+90-548-875-8000
الاثنين 3 يونيو 2024

الإجهاض

الإجهاض المتكرر (المتكرر) وخيارات العلاج

يمكن أن يكون فقدان الحمل تجربة مؤلمة للغاية للأزواج. تشير الدراسات إلى أن أكثر من خُمس النساء اللواتي يعانين من فقدان الحمل تظهر عليهن أعراض القلق والاكتئاب. إذا كان من الممكن أن يكون لفقدان حمل واحد مثل هذه الآثار المؤلمة ، فمن المحتمل أن يتسبب فقدان الحمل المتكرر (RPL) في آثار نفسية مدمرة.

يُعرَّف الإجهاض المتكرر (المتكرر) بأنه فقدان ثلاث حالات حمل أو أكثر. إذا كنت قد تعرضت لخسارة حمل واحدة ، فمن المرجح أنه ليس من المحتمل أن يكون لديك إجهاض آخر. ومع ذلك ، إذا كانت حالات الإجهاض متكررة وحدثت في أطر زمنية مماثلة للحمل ، فستكون هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق.

من أول الأشياء التي يجب معالجتها عندما تعاني المريضة من إجهاضها. قد تشير حالات الإجهاض التي حدثت في فترات الحمل المختلفة إلى عوامل مختلفة. إذا عانت المريضة من إجهاضها بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، فهناك احتمال متزايد بأن يكون عدم كفاءة عنق الرحم عاملًا أساسيًا محتملًا. يمكن لطبيب أمراض النساء الخاص بك تشخيص قصور عنق الرحم بنجاح من خلال الاختبار في حالة عدم وجود حمل أو عن طريق المراقبة الدقيقة أثناء الحمل.

عندما تعاني المريضة من إجهاضها في وقت مبكر ، خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، تتفاقم المشاكل المحتملة الأخرى. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون المشاكل الوراثية في الأمشاج (الخلايا الجنسية) أحد الأسباب العديدة في القائمة. من المعروف أن مشاكل الحمض النووي المتعلقة بالحيوانات المنوية تسبب فقدان الحمل المبكر. وبالمثل ، ترتبط البويضات المسنة بارتفاع معدل فقد الحمل في أول 12 أسبوعًا من الحمل (الثلث الأول من الحمل). أيضًا ، قد يعاني الزوجان من مشاكل صبغية لا تظهر أي أعراض واضحة ولكنها تسبب مشاكل أثناء التكاثر (مثل حذف الكروموسومات والانتقالات). بدلا من ذلك ، تسبب عيوب الخثرات التي تميل إلى التسبب في مشاكل تخثر الدم حالات الإجهاض بشكل متكرر.

يمكن أن يكون للإجهاض المتكرر العديد من الأسباب المحتملة. عندما تعاني المريضة من العديد من حالات الإجهاض ، فمن المنطقي أن يتم تقييم الحالات أدناه. لا يتم تقديم الاختبارات بأي ترتيب حيث قد تختلف الاختبارات المطلوبة لكل مريضة اعتمادًا على نمط الإجهاض الدقيق لديك:

أسباب الإجهاض المتتالي

يمكن تصنيف الأسباب الرئيسية لفقد الحمل المتكرر على النحو التالي:

أسباب الإجهاض المتكرر وفقدان الحمل

في حين أن هناك عددًا من العوامل المحددة التي يمكن ربطها بفقد الحمل المتكرر ، إلا أن أسباب ما يقرب من نصف حالات الحمل المتكررة لا تزال غامضة.

عوامل المناعة الذاتية والمشاكل الهرمونية ومشاكل تخثر الدم مجتمعة تشكل ما يقرب من 70% من جميع الأسباب المعروفة. لذلك ، عندما تمر المرأة بعدد من حالات الإجهاض ، فإن نقطة البداية للاختبار ستشمل عادةً أحد هذه المجالات الثلاثة.

نظرًا لأن التكلفة تمثل قيدًا رئيسيًا ، فقد يكون من المنطقي في بعض الأحيان بدء الاختبار لأسباب أقل شيوعًا إذا كانت تكلفة الاختبار منخفضة. على سبيل المثال ، على الرغم من أن الأسباب الجينية ليست المساهم الرئيسي في RPLs ، فإن اختبار النمط النووي لا يكلف الكثير وإذا تم تحديد مشكلة النمط النووي ، فإنه يمكن أن يوفر على المرضى آلاف الدولارات في الاختبار.

1- العوامل الوراثية وراء الإجهاض: يجب على جميع الأزواج الذين لديهم تاريخ من الإجهاض المتكرر إجراء التنميط النووي للدم المحيطي. سيتطلب العثور على النمط النووي الأبوي غير الطبيعي التشاور مع أخصائي علم الوراثة. سيوفر تحليل النمط النووي معلومات حول تشوهات الكروموسومات. في بعض الحالات ، قد يعاني أحد الوالدين من اختلال الصبغيات الصامت (مثل الانتقال المتبادل) والذي لا يظهر عليه أي أعراض ، ولكنه ينتج عنه أطفال غير طبيعيين وراثيًا في وقت الحمل. يمكن فحص بعض التشوهات الجينية من خلال طرق الفحص الجيني قبل الزرع بينما قد يتطلب البعض الآخر استخدام خيارات بديلة اعتمادًا على نوع الشذوذ الجيني.

في بعض الحالات النادرة ، قد يعتمد الإجهاض على جنس الطفل. يمكن أن تتعرض بعض النساء لحمل طبيعي خالٍ من المشاكل مع أطفالهن ، ولكن يمكن أن يتعرضن لخسائر حمل متعددة غير مبررة مع حالات الحمل الأخرى. في البداية ، قد لا يشك المرضى في الصلة المحتملة بين إنجاب طفل ذكر والإجهاض. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات السريرية وجود صلة قوية بين الاضطرابات المرتبطة بالكروموسوم X وحالات الإجهاض عند الأطفال الذكور. تتلقى الإناث مجموعتين من الكروموسومات X ؛ واحد من الأم والآخر من الأب ، لذلك ، إذا كان هناك طفرة في أحد الجينات على أحد كروموسومات X ، فيمكن تعطيل الكروموسوم المصاب بالطفرة ويظل الكروموسوم X الطبيعي نشطًا ، وتنمو الطفلة لتصبح خالية من الأمراض. ومع ذلك ، يتلقى الأطفال الذكور نسخة واحدة من X فقط وعندما يكون هناك خلل في الكروموسوم X ، فإن الطفل سيحمل المرض.

في بعض النساء ، بسبب مشكلة وراثية ، قد لا يتم تعطيل الكروموسوم المصاب بشكل صحيح (يسمى تعطيل X منحرف) ، مما يعني ، في حالات نادرة ، أن بعض الإناث قد تحمل أيضًا هذه الاضطرابات المرتبطة بـ X. في حين أن الإناث عادة ما يكون لديهن نسخة أخف بكثير من الحالة الوراثية مقارنة بالذكور ، بسبب أخطاء في تعطيل X ، يمكن أيضًا أن يصبن بهذا المرض وينقله إلى أطفالهن. يمكن أن تكون بعض هذه الأمراض المرتبطة بالصبغي X قاتلة للأطفال الذكور ، وبالتالي فإن تلقي النسخة المريضة من الأم قد يؤدي إلى إصابة الأطفال الذكور بمرض شديد ، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى فقدان الحمل.

إذا كانت المريضة حاملة لمرض مرتبط بالكروموسوم X وقد انحرفت عن تنشيط X ، فهي حامل واضح وأطفالها الذكور معرضون لخطر الإصابة باضطراب وراثي مرتبط بالكروموسوم X. اعتمادًا على الحالة ، تنتهي بعض حالات الحمل بالإجهاض ويولد بعض الأطفال بعيوب وراثية. المشكلة هي أننا لا نعرف ما إذا كان هذا هو الحال وهناك أكثر من 800 جين على كروموسوم إكس. لا يمكن فحص جميع الجينات لطفرة محتملة. شيء واحد ، إذا كان المريض حاملًا واضحًا ، فإننا نتوقع نوعًا من تاريخ عائلي مع اضطراب وراثي مرتبط بالكروموسوم X. على سبيل المثال ، إذا كانت المريضة لديها أي إخوة ، فيجب أن تكون مصابة بهذا الاضطراب الوراثي ، وإلا فلن يكون لها أي إخوة على الإطلاق. لذا فإن بعض معلومات الخلفية الجينية مفيدة في هذه المرحلة لاستبعاد ذلك. هل هناك أي ذكور مصابين في الأسرة (أعمام / أعمام عظماء؟) أو ربما نساء أخريات في الأسرة تعرضن لأنماط مماثلة من الإجهاض؟

2- ضعف عنق الرحم وحالات الإجهاض: ضعف عنق الرحم هو سبب تشريحي معروف للإجهاض المتكرر. من المتوقع عادةً أن يكون عنق الرحم (أو عنق الرحم) قويًا بدرجة كافية ليظل مغلقًا طوال فترة الحمل نظرًا لتشريحه المرن الذي يسمح له بالتمدد والتضخم بمحتوياته المتزايدة. في الواقع ، تظل قوية طوال فترة الحمل وقرب وقت المخاض ، ويتم إطلاق هرمونات خاصة لجعلها أكثر ليونة بحيث يتم توسيعها بما يكفي لإنجاز طفل ناجح. مع وجود عنق رحم غير كفء ، يكون عنق الرحم ضعيفًا من الناحية التشريحية ، مما يجعله غير قادر على حمل الطفل. عادةً ما يحدث الإجهاض الناجم عن قصور عنق الرحم بين ستة عشر وأربعة وعشرين أسبوعًا من الحمل.

3- عوامل الغدد الصماء (الهرمونية) والإجهاض: يشير مصطلح عامل الغدد الصماء في العقم أساسًا إلى عدم وجود الإباضة ، مما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية (قلة الطمث ، انقطاع الطمث الأولي أو الثانوي) وأقل شيوعًا إلى حالة الجريب اللوتيني غير المصقول. في حالات قلة الطمث أو انقطاع الطمث ، يمكن تحقيق نتائج مرضية باستخدام طرق تحريض الإباضة التقليدية ، وتجنب استخدام تقنيات الحمل المساعدة. في بعض الحالات ، يمكن أن يساعد علاج أطفال الأنابيب في الحصول على المزيد من النتائج المرغوبة ، وفي بعض الحالات ، إذا كانت جودة البويضات تبدو مشكلة ، يصبح التلقيح الاصطناعي مع التبرع بالبويضات خيارًا.

4- العوامل المناعية وتجلط الدم والإجهاض: يمكن أن تشمل هذه الأجسام المضادة للغدة الدرقية ، ومتلازمة Antiphospholipid ، وعوامل جهاز المناعة الخيفي. هناك اختبارات يمكن إجراؤها. في بعض الحالات ، وجدنا أن قمع استجابة جهازك المناعي في وقت قريب من نقل الجنين يقلل من احتمالية فشل الزرع والإجهاض المبكر جدًا.

عيوب أهبة التخثر الموروثة ، بما في ذلك مقاومة البروتين النشط C (الأكثر شيوعًا بسبب طفرة جين لايدن العامل الخامس) ، ونقص البروتين C / S ومضاد الثرومبين III ، فرط الهوموسيستئين في الدم وطفرة جينية البروثرومبين ، كلها أسباب مؤكدة للتخثر الجهازي. تحتاج لوحة جينات أهبة التخثر إلى التقييم لإجراء التشخيص. يشير الخثار الجهازي إلى حالة يعاني فيها المريض من مشكلة في تخثر الدم. تبدأ Thorombophilia في حالة مفرطة التخصيب تؤدي بدورها إلى تجلط الدم (التخثر) في الأوعية الدموية في موقع زرع الجنين ، مما يؤدي إلى فشل الحمل. يمكن أن يحدث أيضًا في وقت لاحق في الدورة الدموية في المشيمة حيث يمكن أن تجد الجلطات الدموية طريقها إلى الدورة الدموية للجنين وربما توقف قلبه / قلبها ، مما يؤدي إلى الإجهاض. تعتبر مشاكل أهبة التخثر من أكثر الأسباب شيوعًا للإجهاض المتكرر الذي يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يتكون علاج العيوب الوريدية من استخدام الأسبرين بجرعة منخفضة قبل الحمل وبعده ، يليه الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي (مميعات الدم) فور حدوث الحمل. خلال دورات الإخصاب في المختبر ، يمكن في بعض الأحيان البدء في استخدام مخففات الدم قبل نقل الأجنة في الحالات الأكثر شدة. إذا كان هناك اشتباه في وجود عيب في أهبة التخثر ، فإن الاختبارات التالية هي الخطوة الأولى في التحقيق:

العامل الخامس ليدن
العامل الثاني
MTHFR C677T
مثفر A1298C
PAI 1
نشاط البروتين S.
نشاط البروتين ج

5- العوامل المعدية والإجهاض: يمكن أن يكون فحص TORCH (التوكسوبلازما جوندي والحصبة الألمانية والفيروس المضخم للخلايا والهربس البسيط) مفيدًا عند التحقيق في سبب الإجهاض المتكرر. عادة ما تسبب هذه الالتهابات إجهاضًا واحدًا ولا تساهم في حدوث الإجهاض المتكرر. من المهم التمييز بين العدوى النشطة والعدوى السابقة. هناك نوعان من اختبارات الأجسام المضادة المستخدمة لاختبار عدوى TORCH. هذه هي الغلوبولين المناعي IgG و IgM (الأجسام المضادة). يرتبط الاختلاف الرئيسي بين هذين الغلوبولين المناعي بوقت التعرض. توجد الأجسام المضادة IgM بشكل شائع في الجسم فور تعرضه للمرض ، مما يشير إلى وجود عدوى نشطة. إنتاج الأجسام المضادة IgG هو استجابة الجسم طويلة المدى للعدوى. على سبيل المثال ، عندما يتعرض الشخص لعدوى داء المقوسات ، سيكون لديه أجسام مضادة IgM مرتفعة في اختبار دمه بعد التعرض مباشرة. هذا هو الرد الفوري. ومع ذلك ، بمجرد التعرض للعدوى ، يكتسب الشخص أيضًا مناعة طويلة الأمد ضدها عن طريق تطوير الأجسام المضادة IgG ، والتي تحدث على المدى الطويل - أشهر بعد الإصابة. في حين أن IgM هو مؤشر على وجود عدوى حالية ، فإن IgG يشير إلى تعرض حديث أو سابق للمرض ، مما يشير إلى أن الشخص لديه مناعة ضد العدوى. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من عدوى نشطة (ارتفاع الأجسام المضادة IgM) ، نوصي بدورة من المضادات الحيوية ضد البكتيريا الانتهازية والانتظار لبضعة أسابيع حتى تتوقف العدوى قبل متابعة علاج التلقيح الاصطناعي. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الأجسام المضادة إيجابية IgG ، والذين يختبرون سلبيًا لـ IgM ، هناك مناعة ، ولا يلزم اتخاذ مزيد من الإجراءات.

على الرغم من أننا حاولنا تلخيص الأسباب المحتملة للإجهاض في هذه الصفحة ، إلا أننا لا ننوي تشخيص حالتك من خلال هذا الملخص. للحصول على تشخيص أكثر ملاءمة لحالتك وإجراء تحقيق شامل في الأسباب المحتملة للإجهاض المتكرر ، سيكون من المهم إجراء تحليل شامل لتاريخك مع حالات الإجهاض وتحديد مسار العمل وفقًا لذلك.

يرجى مشاركة هذه المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي!


arArabic

+90-548-882-8000
+90-548-876-8000

Miscarriages

Repeated (Recurrent) Miscarriages and Treatment Options

The loss of a pregnancy can be a very traumatic experience for couples. Studies indicate that over one-fifth of women who experience a pregnancy loss show symptoms of anxiety and depression. If a single pregnancy loss can have such traumatizing effects, recurrent pregnancy loss (RPL) is likely to cause devastating psychological effects.

Repeated (Recurrent) miscarriage is defined as the loss of three or more pregnancies. If you have experienced a single pregnancy loss, the odds are, you are not likely to have another miscarriage. However, if miscarriages are recurrent and are experienced in similar time frames of a pregnancy, further investigation will be needed.

One of the first things that needs to be addressed is when the patient is experiencing her miscarriages. Miscarriages experienced at different gestation periods may indicate different factors. If the patient has experienced her miscarriages after the first trimester, then there is an increased likelihood of cervical incompetence as a potential underlying factor. Cervical incompetence can be successfully diagnosed by your gynecologist through testing when there is no pregnancy or via close monitoring during pregnancy.

When the patient experiences her miscarriages earlier on, during the first trimester, then other possible problems are accentuated. For instance, genetic problems with gametes (sex cells) could be one of the many reasons on the list. Sperm related DNA problems are known to cause early pregnancy losses. Similarly, aging oocytes are associated with higher incidence of pregnancy losses in the first 12 weeks of gestation (first trimester). Also, the couple may have chromosomal problems that show no apparent symptoms but cause problems during reproduction (such as chromosomal deletions and translocations). Alternatively, thrombophilic defects that tend to cause blood clotting problems cause miscarriages quite frequently.

Recurrent miscarriages can have many possible causes. When a patient experiences several miscarriages, then it will make sense to get evaluated for the conditions below. The tests are not provided in any order as the required tests for each patient may be different depending on your precise pattern of miscarriages:

Reasons Behind Consecutive Miscarriages

Main causes of recurrent pregnancy losses can be categorized as follows:

Causes of recurrent miscarriages and pregnancy losses

While there are a number of established factors that can be linked to repeated pregnancy losses, causes of almost half of recurrent pregnancies still remain a mystery.

Together, autoimmune factors, hormonal problems and problems with blood clotting make up for almost 70% of all known causes. Therefore, when a woman goes through a number of miscarriages, the starting point for testing would usually involve one of these three domains.

Since cost is a major constraint, sometimes it may make sense to start testing with less common causes if the cost of testing is low. For instance, even though genetic reasons are not the main contributors to RPLs, a karyotype test doesn’t cost too much and if a karyotype problem is identified, it can save the patients thousands of dollars in testing.

1- Genetic Factors behind Miscarriages: All couples with a history of recurrent miscarriage should have peripheral blood karyotyping performed. The finding of an abnormal parental karyotype will necessitate consultation with a geneticist. A karyotype analysis will provide information about chromosomal abnormalities. In some cases, either one of the parents may have a silent chromosomal aneuploidy (such as reciprocal translocation) which does not have any manifesting symptoms, but results in genetically abnormal children at the time of conception. Certain genetic abnormalities can be screened through pre-implantation genetic screening methods while some others may require using alternative options depending on the type of genetic abnormality.

In some more rare cases, the miscarriage may depend on the sex of the child. Some women can have problem free natural pregnancies with their female children but can have unexplained multiple pregnancy losses with their other pregnancies. At first, patients may not be suspicious about the possible link between having a male child and a miscarriage. However, clinical studies have shown a strong link between X-linked disorders and miscarriages with male babies. Female children receive two sets of X chromosomes; one from the mother and one from the father, therefore, if there is a mutation on one of the genes on either one of the X chromosomes, then the chromosome with the mutation can be inactivated and the other X chromosome which is normal remains active, and the female child grows up to be a disease-free individual. However, male children receive one copy of X only and when there is a defect on the X chromosome, then the child will carry the disease.

In some women, due to a genetic problem, inactivation of the diseased chromosome may not be correctly done (called skewed X-inactivation), meaning, rarely, some females may also carry these X-linked disorders. While females will usually have a much lighter version of the genetic condition compared to males, due to errors in X-inactivation, they can also have this disease and pass it onto their children. Some of these X-linked diseases can be fatal for male children, therefore, receiving the diseased copy from the mother may result in severely diseasd male children, which naturally result in a pregnancy loss.

If the female patient is a carrier of an X-linked disease and has skewed X-inactivation, then she is a manifesting carrier and her male children are at the risk of an X-linked genetic disorder. Depending on the condition, some pregnancies end up in miscarriages and some children are born with genetic defects. The problem is, we don’t know if this is the case and there are more than 800 genes on the X chromosome. It is not possible to screen all the genes for a possible mutation. One thing is, if the patient is a manifesting carrier, we would expect some sort of a family history with an X-linked genetic disorder. For instance, if the female patient has any brothers, they must be affected by this genetic disorder, or she won’t have any brothers at all. So some genetic background information is useful at this point to rule this out. Are there any affected males in the family (uncles/great uncles?) Or possibly other women in the family who have experienced similar patterns of miscarriages?

2- Cervical Weakness and Miscarriages: Cervical weakness is a known anatomical cause of recurrent miscarriages. The cervix (or neck of the womb) is normally expected to be strong enough to remain closed throughout the course of pregnancy due to its flexible anatomy allowing it to extend and enlarge with its growing contents. In fact, it remains strong throughout pregnancy and near the time of labor, special hormones are released to make it softer so that it is dilated enough for a successful baby delivery. With an incompetent cervix, the cervix is anatomically weak, making it unable to carry the baby. Typically, miscarriage caused by an incompetent cervix occurs between sixteen and twenty-four weeks of gestation.

3- Endocrine (Hormonal) Factors and Miscarriages: The term endocrine factor in infertility refers mainly to the absence of ovulation, which results in disorders of the menstrual cycle (oligomenorrhoea, primary or secondary amenorrhea) and less commonly to the condition of luteinized unraptured follicle. In cases of oligomenorrhoea or amenorrhea satisfactory results can be achieved with conventional ovulation induction methods, avoiding the use of assisted conception techniques. In some cases, IVF treatment can help obtain more desirable results and in some cases, if oocyte quality seems to be an issue, IVF with egg donation becomes an option.

4- Immune Factors, Blood Clotting and Miscarriages: These can include Antithyroid antibodies, Antiphospholipid syndrome, Alloimmune factors. There are tests that can be administered. In some cases, we find that suppressing your immune system response around the time of embryo transfer reduces the likelihood of an implantation failure and a very early miscarriage.

Inherited thrombophilia defects, including activated protein C resistance (most commonly due to factor V Leiden gene mutation), deficiencies of protein C/S and antithrombin III, hyperhomocysteinaemia and prothrombin gene mutation, are established causes of systemic thrombosis. A thrombophilia gene panel needs to be evaluated to make a diagnosis. A systemic thrombosis refers to a condition where the patient experiences problem with blood clotting. Thorombophilia initiates a hypercoaguable state which, in turn, leads to thrombosis (clotting) in blood vessels at the site of embryo implantation, causing a failure of pregnancy. It can also take place later on in the placental blood circulation where blood clots can find their way into the baby’s circulation and possibly stop his/her heart, causing a miscarriage. Thrombophilia problems are the most common causes of recurrent miscarriages which take place within the first trimester. Treatment of thrombophilic defects consists of using low-dose aspirin prior to and post-conception, followed by low-molecular-weight heparin (blood thinners) immediately after conception. During IVF cycles, sometimes blood thinners can be started prior to embryo transfer in more severe cases. If there is a suspicion of a thrombophilia defect, the following tests are the first step in investigation:

Factor V Leiden
Factor II
MTHFR C677T
MTHFR A1298C
PAI 1
Protein S activity
Protein C activity

5- Infective Agents and Miscarriages: TORCH (Toxoplasma gondii, Rubella, Cytomegalovirus and Herpes simplex) screening can be helpful when investigating the cause of recurrent miscarriage. These infections usually cause a single miscarriage and do not contribute to recurrent miscarriages. It is important to distinguish between an active infection and a past infection. There are two types of antibody testing used to test for TORCH infections. These are IgG and IgM immunoglobulins (antibodies). The key difference between these two immunoglobulins is related to exposure time. IgM antibodies are commonly found in the body immediately after it has been exposed to disease, indicating active infection. IgG antibody production is the long term response of the body to the infection. For instance, when a person is exposed to Toxoplasmosis infection, she will have elevated IgM antibodies in her blood test immediately after the exposure. This is the immediate response. However, once there is an infection exposure, the person also acquires long term immunity against it by developing IgG antibodies, which happens in the longer term- months after an infection. While IgM is an indicator of a current infection, an IgG indicates a recent or past exposure to the illness, suggesting the person has immunity for the infection. For patients with active infections (elevated IgM antibodies), we recommend a course of antibiotics against opportunistic bacteria and wait for a few weeks until the infection is no longer active before proceeding with IVF treatment. For patients with IgG positive antibodies, who test negative for IgM, there is immunity, and no further action is necessary.

Even though we have tried to summarize the possible causes of miscarriages on this page, we do not intend to diagnose your condition via this summary. For a more appropriate diagnosis of your condition and a thorough investigation of possible causes of your recurrent miscarriages, it will be important to thoroughly analyze your history with miscarriages and identify a course of action accordingly.

Please share this information on social media to increase awareness!