+90-548-885-8000
+90-548-875-8000
الأربعاء 21 فبراير 2024

التشخيص الجيني قبل الزرع Pgd

نظرة عامة على الفحص الجيني قبل الزرع

الاختبار الجيني قبل الزرع هو جيل جديد بديل لطرق الاختبار الجيني قبل الولادة مثل أخذ عينات الزغابات المشيمية (CVS) وبزل السلى للأزواج المعروفين أنهم معرضون لخطر كبير لنقل اضطراب وراثي إلى ذريتهم. بينما لا يمكن استخدام طرق الاختبار الجيني قبل الولادة إلا في وقت معين أثناء الحمل ، يقدم التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD / PGS) اختبارًا جينيًا على الأجنة قبل الحمل ، وبالتالي ، يلغي احتمالية الحمل بنسل يعاني من مشاكل وراثية. تعود أصول PGD / PGS إلى عام 1968 عندما أجرى إدواردز وغاردنر أول خزعة جراحية دقيقة للجنين على أجنة الأرانب عن طريق تلوين الكروماتين الجنسي للأرانب باستخدام euchrysine 2GNX. ومع ذلك ، لم يكن الأمر كذلك حتى أوائل التسعينيات حيث تم إجراء أول حالة PGD / PGS لفحص جنس الجنين لاضطراب وراثي جسدي متنحي مرتبط بالجنس.

يمكن تطبيق التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) على أكثر من 170 حالة يمكن تصنيفها على أنها اضطرابات مرتبطة بالكروموسوم ، وعيوب جين واحد وتشوهات صبغية ، ويمكن استخدامها في الاختبارات الجينية في حالة الاضطرابات الشائعة ذات الاستعدادات الوراثية والحالات غير الوراثية مثل نوع HLA. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لوجود التشخيص الوراثي قبل الزرع كخيار في ما يلي: يزيل خطر الحمل بطفل غير طبيعي وراثيًا ويقلل من ضرورة التشخيص قبل الولادة الذي قد يجبر الزوجين على اختيار الإجهاض الانتقائي ، وهو تجربة مرهقة عاطفياً. ومع ذلك ، على الجانب السلبي ، فإن استخدام PGD / PGS يتطلب أن يخضع الزوجان لعلاج IVF ، وهو إجراء جراحي ومكلف. ومع ذلك ، قد تفوق الفوائد الإجمالية العبء المالي.

تعمل تقنية الاختبار الجيني قبل الزرع على تحسين احتمالية نجاح الحمل والولادة لثلاث مجموعات مختلفة بشكل واضح من المرضى. تتكون المجموعة الأولى من أزواج يعانون من العقم المرتبط بالإجهاض المتكرر أو دورات الإخصاب في المختبر غير الناجحة. تنتمي هذه المجموعة من المرضى عادةً إلى مجموعة "العقم غير المبرر" وقد يُنصح بالسعي إلى "الفحص الجيني قبل الزرع" (PGS) لفحص أجنةهم بحثًا عن اختلال الصبغيات الصبغية. المجموعة الثانية من الأزواج تشمل أولئك الذين هم في الفئات العمرية الأكثر تقدمًا ويحملون خطر إنجاب أطفال غير طبيعي وراثيًا بسبب شيخوخة البويضات أو الحيوانات المنوية. يُنصح هؤلاء المرضى أيضًا باستخدام PGS كوسيلة لزيادة فرصهم في الحمل الناجح وكوسيلة لتقليل خطر إنجاب طفل مضطرب. المجموعة الثالثة من المرضى هم المعرضون لخطر نقل مرض وراثي معروف إلى ذريتهم. قد يكون أحد الوالدين مصابًا بالمرض أو يمكن أن يحمل كلا الوالدين الأليل الخاص بالمرض. في مثل هذه الحالات ، سيكون الكشف عن الطفرة الجينية الدقيقة واختبار الأجنة باستخدام "التشخيص الجيني قبل الزرع" (PGD) هو المسار الصحيح الذي يجب اتباعه.

هناك نوعان من الأسماء المميزة لهذه التقنية. يشير التشخيص الجيني قبل الزرع (PGD) إلى اختيار الأجنة كاستجابة لاضطراب وراثي معروف يسري في العائلة ، لذلك يتم تطبيقه فقط لأغراض الوقاية من الأمراض الوراثية. من ناحية أخرى ، يشير PGS (الفحص الجيني قبل الزرع) إلى تطبيق نفس طريقة اختيار الجنين بالضبط على الرغم من عدم وجود اضطراب وراثي معروف في الشريك الذكر أو الأنثى. PGS هي المصطلحات المستخدمة عند استخدام هذه التقنية لاختيار الأجنة من أجل زيادة فرص النجاح مع الحمل لدى الأزواج الذين يعانون من مشاكل عقم غير مبررة ، أو اختيار جنس النسل.

الفحص الجيني قبل الزرع (PGS) للاضطرابات الجينية الرئيسية:

هذا هو خيار العلاج الذي يختاره المرضى بسبب كونهم في فئة عمرية أكبر أو لاختيار جنس طفلهم. مع تقدم العمر ، تزداد احتمالية إنجاب طفل مصاب بخلل في الكروموسومات. لذلك ، تعد PGS أداة فعالة يمكن أن تساعدنا في تحديد الأجنة المشوهة وراثيًا ونقل الأجنة السليمة وراثيًا فقط إلى الرحم لتوليد الحمل. يتم إجراء الفحص الجيني PGS كجزء من دورة الإخصاب في المختبر حيث يتم إنتاج بويضات متعددة ، واسترجاعها من المبايض وتخصيبها بالحيوانات المنوية للزوج في مختبر علم الأجنة. التلقيح الاصطناعي ضروري لإتاحة الوصول إلى الجنين في المختبر. في أولى مراحل تطورها ، تتم إزالة خلية أو خليتين من كل جنين من خلال إجراء يسمى خزعة الجنين. يتم تحليل هذه الخلايا في مختبر التشخيص الوراثي قبل الزرع لتحديد الأجنة الخالية من التشوهات الجينية. يحدد هذا الاختبار المتطور والمتقدم تقنيًا الأجنة الخالية من التشوهات والأكثر قدرة على تحقيق هدف المريض المتمثل في الحصول على طفل سليم. يمكن لـ PGS فحص الاضطرابات الوراثية في الكروموسومات X و Y و 13 و 18 و 21 ، والتي تشكل حوالي 85% من جميع الحالات الوراثية الرئيسية مثل متلازمة داون. أيضًا ، تتيح لنا أنظمة الاختبار الأكثر تقدمًا الآن فحص أجنةك بحثًا عن جميع الكروموسومات الأربعة والعشرين. (كل شخص لديه 22 مجموعة من الكروموسومات غير الجنسية من كل والد و 2 من الكروموسومات الجنسية). يسمح لنا هذا النظام بفحص جميع الأجنة بحثًا عن جميع حالات اختلال الصيغة الصبغية. تكلفة هذا الخيار أعلى قليلاً. اعتمادًا على حالة المريض وعمره والسبب المحدد لضرورة إجراء PGS ، سنكون قادرين على التوصية بنوع الاختبار الذي سيكون أكثر ملاءمة لحالتك.

يعد الاختبار الجيني PGS أيضًا خيارًا عندما ترغب العائلات في تحديد جنس طفلها لأغراض الموازنة الأسرية. لن تسمح لنا خزعة الجنين باختيار الأجنة الخالية من التشوهات الجينية فحسب ، بل ستسمح لنا أيضًا بتحديد جنس الأجنة. بمجرد إجراء PGS ، تكون فرصة إنجاب طفل من الجنس المرغوب قريبة جدًا من 100% بمجرد حدوث الحمل. تُعرف هذه العملية أيضًا باسم اختيار الجنس (اختيار الجنس) اطفال انابيب.

التشخيص الجيني قبل الزرع (PGD) للطفرات الجينية المعروفة:

يعد اختبار PGD أيضًا خيارًا عندما يحتاج المرضى إلى فحص اضطراب وراثي معين. عندما يتم تحديد الجين الذي يحمل الاضطراب الوراثي ، يمكن إجراء تحليل جين واحد من أجل الكشف عن الاضطراب المحدد. يمكن استخدام هذه الطريقة للأمراض المرتبطة بالكروموسوم X مثل الناعور وضمور دوشين العضلي والعديد من الاضطرابات الجينية الأخرى مثل فقر الدم المنجليوالتليف الكيسي والعديد من الاضطرابات الجينية الأخرى التي لها سبب معروف. إذا لم يكن هناك تشخيص مناسب للطفرة الجينية ولم يتم اكتشاف الجين المحدد الذي يسبب المشكلة الجينية المحددة بدقة ، فسنحتاج إلى فترة اختبار إضافية حتى نتمكن من اكتشاف الجين المسؤول عن الطفرة الجينية ومن ثم يمكننا ذلك المضي قدما مع الباقي وفقا لذلك. غالبًا ما تحدث الأمراض المرتبطة بالكروموسوم X بسبب طفرة جينية في الكروموسوم X. السبب هو أن الكروموسومات X و Y ليست بنفس الحجم ولا تحتوي على عدد مماثل من الجينات. إذا كان الجين الموجود على الكروموسوم X مشقوقًا ولا يحتوي على ما يعادله في الكروموسوم Y ، فمن المحتمل أن يكتسب الطفل الطفرة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الاختلافات بين الكروموسومات X و Y في قسم "المنظور العلمي" أدناه.

بمجرد التعرف على الطفرة الجينية ، يمكن بناء مسبار PGD خاص يساعدنا في فحص جميع أجنةك والتأكد من اختيار الأجنة التي لا تحمل هذه الطفرة. إذا كانت هناك طفرة معروفة في العائلة ، فإن الحصول على عينات دم الأب والأم سيسمح لنا بإجراء الاختبارات اللازمة التي ستسمح لنا بتصميم مسبار محدد لاكتشاف الطفرة الجينية المحددة. باستخدام مسبار PGD الخاص ، سنكون قادرين على التحليل الجيني لجميع أجنةك لاكتشاف الطفرة. سيتم التخلص من الأجنة التي تم اكتشافها مع الطفرة وسيتم نقل الأجنة السليمة إلى الرحم لتوليد الحمل.

سوف تتطلب PGS أو PGD الاستخدام إذا كانت إجراءات التلقيح الاصطناعي / الحقن المجهري القياسية المستخدمة للأزواج المصابين بالعقم. السبب هو ، على الرغم من أنك قد لا تكون لديك مشكلة في العقم ، فإن علاج التلقيح الاصطناعي / الحقن المجهري هو الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها زراعة أجنةك خارج الرحم ، لذلك فإن التلقيح الاصطناعي / الحقن المجهري هي خطوة ضرورية قبل أن نتمكن من إجراء الاختبار الجيني على أجنةك.

الطرق المستخدمة في علم الوراثة قبل الزرع

طريقة تسلسل الجيل القادم في قبرص من أجل التشخيص الوراثي قبل الزرع

تم تطوير عدد من الطرق لعلم الوراثة قبل الزرع. بدأ كل شيء مع FISH في التسعينيات حيث أصبح الفحص الجيني قبل الزرع متاحًا تجاريًا بدلاً من التشخيص الأكثر توغلاً قبل الولادة. مع تطوير التكنولوجيا في المساعدة على الإنجاب ، أصبحت الأساليب الأكثر تقدمًا متاحة. الآن ، يعد تسلسل الجيل التالي هو أحدث الطرق وأكثرها تقدمًا لاختيار الأجنة الصحي وراثيًا. مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب هو العيادة الوحيدة في قبرص التي تقدم الجيل التالي من التسلسل كتقنية PGS / PGD في المنزل. مع هذه التكنولوجيا الجديدة ، لا نقدم لك وسائل أكثر تطوراً لاختيار الأجنة السليمة وراثياً فحسب ، بل نقدم أيضًا خدمة لا مثيل لها يمكنها أيضًا القضاء على احتمالية الإصابة بالعديد من السرطانات لدى طفلك الذي لم يولد بعد! نقدم أدناه حسابًا أكثر تفصيلاً لكل طريقة اختبار جيني قبل الزرع.


    • سمكة: هو اختصار للتهجين في الموقع الفلوري. هذه الطريقة هي أبسط تقنيات فحص الأجنة المستخدمة للتحقق من المحتوى الكروموسومي للأجنة التي تم إنشاؤها في دورة التلقيح الاصطناعي. يمكن استخدام طريقة FISH في مراحل مختلفة من تطور الجنين بما في ذلك خزعات الجسم القطبية ، وخزعات الأُرَفْمِيْرات وخزعات الأديم الظاهر. ومع ذلك ، يتم إجراء خزعة FISH الأكثر شيوعًا على الأجنة في مرحلة الانقسام (أجنة اليوم 3 المكونة من 8 خلايا). باستخدام تقنية FISH ، يتم تثبيت المتفجرات على شريحة زجاجية ويتم تهجينها باستخدام مجسات الحمض النووي. هناك مجسات مختلفة لمجموعة مختلفة من الكروموسومات. أكثر مسبار FISH شيوعًا هو المسبار المكون من 5 كروموسوم والذي يقوم بفحص الكروموسومات X و Y و 13 و 18 و 21. هذه هي الكروموسومات الرئيسية التي تساهم في غالبية تشوهات الكروموسومات التي لوحظت عند الولادة. يستخدم FISH للاضطرابات الصبغية الرئيسية واختيار الجنس. ومع ذلك ، فإنه يفشل في فحص الأجنة على المستوى الجيني الأكثر تعقيدًا. فشل FISH أيضًا في الإبلاغ عن أي عمليات نقل أو حذف للكروموسومات. لذلك ، يتم استخدامه الآن فقط كتقنية فحص في حالة عدم وجود مرض وراثي معروف. ما زلنا نستخدم تقنية FISH كتقنية لفحص الأجنة للمرضى الأكبر سنًا والمرضى الذين يسعون إلى اختيار الجنس لأغراض الموازنة الأسرية لأنها توفر تقنية دقيقة ولكنها أرخص.
    •  

صفيف CGH: تسمى هذه الطريقة Array Comparative Genome Hybridization (CGH) ، وهي نسخة متقدمة من FISH. هذه الطريقة قادرة على تحليل محتوى الكروموسوم الكامل للخلية المأخوذة من الخزعة بدلاً من مجموعة الأجنة المحددة مسبقًا. تحتوي مجموعة CGH على العديد من المجسات المتاحة لكل من الكروموسومات الـ 24 الموجودة في البشر. تمكن هذه المجسات المتعددة طريقة المصفوفة CGH من فحص مواقع متعددة على كل كروموسوم في نفس الوقت. علاوة على ذلك ، بالإضافة إلى تحليل الكروموسومات القياسي ، يمكن لتقنية المصفوفة CGH أيضًا اختبار عمليات الانتقال الكروموسومية والتشوهات الأخرى.

  • تسلسل الجيل التالي: مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب هو المالك الوحيد لتقنيات تسلسل الحمض النووي من الجيل التالي في قبرص بأكملها. هذه التقنية غير متوفرة في معظم العيادات حول العالم ، ونحن فخورون بكوننا ضمن أفضل عيادات 10% IVF التي تقدم هذه التكنولوجيا المتطورة لمرضانا. يعد تسلسل الجيل التالي (NGS) حاليًا أحدث التقنيات وأكثرها تقدمًا في فحص الأجنة. تذهب NGS خطوة إلى الأمام من مجموعة CGH وهي قادرة على تحديد الفسيفساء في الجنين النامي. تحتوي أجنة الفسيفساء على خلايا ذات تركيبات وراثية مختلفة (بعض الخلايا تكون سامة الصيغة الصبغية والبعض الآخر اختلال الصيغة الصبغية) ، مما يجعلها أكثر عرضة للاضطرابات الوراثية. على سبيل المثال ، قد تحتوي خلية واحدة في الجنين على نسخة إضافية من الكروموسوم ، في حين أن باقي الخلايا طبيعية. على الرغم من أن نقل أجنة الفسيفساء قد يؤدي إلى ولادة طفل طبيعي ، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فشل الانغراس أو الإجهاض أو ولادة طفل بتشوهات وراثية. يمكن أن تقلل القدرة على التحري عن الفسيفساء من حدوث الاضطرابات الجينية وتحسن معدل نجاح التلقيح الاصطناعي. أهم تطبيق إكلينيكي لـ NGS هو تسلسل الجينوم الكامل (WGS) ، والذي يوفر مسحًا شاملاً لجينوم الشخص (أو الجنين). يمكن أيضًا استخدام WGS لتقييم جينوم السرطان لتحديد الطفرات والتغيرات المحددة داخل الأورام. ينتج عن تسلسل الجينوم بأكمله قدرًا كبيرًا من المعلومات الجينية حول الفرد ، والتي يمكن العمل على بعضها. وبالتالي ، يمكن استخدام WGS لتحديد الاستعداد الوراثي لأمراض معينة في المستقبل ، ويمكن مراقبة المرضى الذين يدركون مثل هذا الاستعداد عن كثب.
  •  

بفضل تقنيتها المتقدمة ، تتيح NGS أيضًا للأطباء فحص العديد من الأمراض ذات الأصل الجيني المعروف ، بما في ذلك سرطان الثدي, المبيض سرطان، و سرطان البروستات. على سبيل المثال ، في النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي ، يمكن فحص الجنين بحثًا عن طفرات جينية BRCA1 و BRCA2 ، وكلاهما مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. يمكن بعد ذلك اختيار الأجنة الخالية من هذه الطفرات لنقلها. يمكن للنساء أيضًا إجراء اختبار الحمض النووي الخاص بهن لتحديد ما إذا كان لديهن استعداد وراثي لأمراض معينة. وبالتالي ، يمكن أن يكون NGS مصدرًا لا يقدر بثمن للمرضى الذين لديهم تاريخ عائلي كبير من الأمراض الوراثية - لا يقتصر فقط على السرطانات. يمكن إجراء فحص NGS لأي طفرة جينية معروفة تؤدي إلى اضطراب معروف.

تقوم تقنيات مصفوفة CGH و Next Generation Sequencing بفحص الأجنة بنجاح بحثًا عن تشوهات الكروموسومات وعمليات نقل الكروموسومات وحذفها. ومع ذلك ، فإن ما يجعل NGS مختلفًا عن مجموعة CGH هو حقيقة أن NGS قادرة على اكتشاف الفسيفساء في الأجنة. لوحظ وجود الفسيفساء عندما تحتوي خلايا الأجنة على أنماط وراثية مختلفة. يمكن أن يحدد تسلسل الحمض النووي من الجيل التالي بنجاح ما إذا كان الجنين لديه فسيفساء ويكتشف أي كروموسوم يتأثر بهذه الحالة. لقد ثبت من خلال الأبحاث والدراسات السريرية أن علم الوراثة قبل الزرع يمكن أن:

  • - زيادة معدلات زراعة الأجنة عن طريق اختيار الأجنة الصالحة للحياة فقط
  • - تقليل معدلات الإجهاض التلقائي عن طريق تقليل مخاطر حدوث خلل وراثي
  • - زيادة معدلات الحمل المستمرة
  •  

يوفر تسلسل الجيل التالي نظرة عامة شاملة على الاختلافات المختلفة في الحمض النووي وإعادة التركيب الجيني والطفرات الأخرى التي لا يمكن الحصول عليها عن طريق أي طريقة أخرى للفحص. أهم تطبيق لـ NGS في بيئة سريرية هو إعادة ترتيب الحمض النووي الجيني. يُعرف هذا باسم تسلسل الجينوم الكامل (WGS) الذي يوفر مسحًا جينيًا شاملاً لجينوم الشخص (أو الجنين) بالإضافة إلى جينوم السرطان حيث يمكن الحصول على معلومات مفصلة حول الطفرات والتغيرات. يوفر تسلسل الجينوم بأكمله قدرًا كبيرًا من المعلومات الجينية حول الفرد ، ويمكن أن يكون بعضها قابلاً للتنفيذ. إذا تم اكتشاف طفرة ، فقد يعني ذلك احتمال حدوث مرض في المستقبل ، مما قد يعني اتخاذ الإجراء المناسب أو زيادة وتيرة الفحوصات والمراقبة للكشف المبكر.

تتيح لنا NGS بتقنيتها المتقدمة أيضًا فحص الأجنة بحثًا عن العديد من الأمراض ذات الأصل الجيني المعروف ، مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا على سبيل المثال لا الحصر. يمكن للنساء المصابات بسرطان الثدي في عائلاتهن استخدام هذه التقنية بشكل خاص للكشف عن الطفرات الجينية BRCA1 و BRCA2 واختيار الأجنة الخالية من الطفرات لنقلها ، والتأكد من إمكانية توليد الحمل بجنين خالٍ من مثل هذه الطفرات الجينية. هذا مورد لا يقدر بثمن للمرضى الذين لديهم تاريخ من سرطان الثدي / المبيض في أسرهم.

لا يسمح لنا تسلسل الجيل التالي فقط بتقديم الفحص الجيني قبل الزرع لسرطان الثدي والعديد من الأمراض الأخرى ذات الصلة بالجينات ، ولكنه يتيح لنا أيضًا تقديم نفس الفحص للبالغين من خلال عينة دمهم وإعلامهم إذا كان لديهم مثل هذه الطفرات. يمكن للمرضى الذين يعانون من هذه الطفرات أن يعرفوا أن لديهم احتمالية للإصابة بمثل هذه الأمراض وأن يتخذوا الاحتياطات اللازمة.

اتصل بنا للمزيد من المعلومات!

arArabic

+90-548-882-8000
+90-548-876-8000

Pre Implantation Genetic Diagnosis Pgd

Overview of Pre-Implantation Genetic Screening

Pre-Implantation Genetic Testing is a new generation alternative to prenatal genetic testing methods such as chorionic villus sampling (CVS) and amniocentesis for couples who are known to have a high risk of transmitting a genetic disorder to their offspring. While prenatal genetic testing methods can be employed only at a certain time during pregnancy, PGD/PGS offers genetic testing on embryos prior to pregnancy, therefore, eliminates the likelihood of being pregnant with an offspring with genetic problems. The origins of PGD/PGS dates back to 1968 when Edwards and Gardner performed the very first micro-surgical embryo biopsy on rabbit embryos by staining rabbit blastocyst sex chromatin with euchrysine 2GNX. However, it was not until the early 1990s where the first PGD/PGS case was performed to screen sex of the embryo for a sex-linked autosomal recessive disorder.

PGD can be applied to over 170 conditions that can be classified as x-linked disorders, single gene defects and chromosomal abnormalities and can be used for genetic testing in the case of common disorders with genetic predispositions and non-genetic cases such as HLA typing. One of the major advantages of having PGD as an option is that; it eliminates the risk of being pregnant with a genetically abnormal child and minimizes the necessity of a prenatal diagnosis which may force the couple to opt for selective abortion, which is an emotionally burdening experience. However, on the negative side, use of PGD/PGS required that the couple undergoes IVF treatment, which is an invasive and expensive procedure. However, overall benefits may outweigh the financial burden.

Pre-implantation genetic testing technology improves the likelihood of a successful pregnancy and birth for three distinctly different groups of patients. The first group consists of couples with infertility related to recurrent miscarriage or unsuccessful IVF cycles. This group of patients usually belong in the “unexplained infertility” group and they may be recommended to seek “Pre-Implantation Genetic Screening” (PGS) in order to screen their embryos for chromosomal aneuploidies.  The second group of couples include those who are in more advanced age brackets and carry the risk of having genetically abnormal children due to aging of the oocytes or sperm. These patients are also recommended to use PGS as a means of increasing their chances of successful pregnancy and as a means of minimizing the rish of having a disordered child. The third group of patients are the ones who are at risk for passing on a known inherited genetic disease to their offspring. Either one of the parents may possess the disease or both parents can carry the allele for the disease. In such cases, detection of the precise gene mutation and testing the embryos using “Pre-Implantation Genetic Diagnosis” (PGD) will be the right path to follow.

There are two distinct names for this technology. PGD (Pre-implantation Genetic Diagnosis) refers to embryo selection as a response to a known genetic disorder running in the family, therefore, it is applied purely for genetic disease prevention purposes. PGS (Pre-implantation Genetic Screening), on the other hand, refers to applying the exact same method of embryo selection even though there is no known genetic disorder in the male or the female partner. PGS is the terms used when this technology is used for selecting embryos in order to increase chances of success with pregnancy in couples with unexplained infertility problems, or selecting the gender of the offspring.

Pre-Implantation Genetic Screening (PGS) for Major Genetic Disorders:

This is the treatment option chosen by patients due to being in older age brackets or for selecting the sex of their baby. As age increases, so does the likelihood of having a child with chromosomal abnormalities. Therefore, PGS is an effective tool which can help us identify the genetically defected embryos and only transfer the genetically healthy ones into the uterus to generate a pregnancy. PGS genetic screening is performed as a part of an In Vitro Fertilization cycle where multiple eggs are produced, retrieved from the ovaries and fertilized with the husband’s sperm in the Embryology Laboratory. IVF is necessary to give us access to the embryo in vitro. At their earliest stage of development, one or two cells are removed from each embryo through a procedure called embryo biopsy. These cells are analyzed in the PGD Laboratory to determine which embryos are free of genetic abnormalities. This sophisticated and technologically advanced testing identifies which embryos are free of abnormalities and more able to achieve the patient’s goal of a healthy baby. PGS can screen for genetic disorders in chromosomes X, Y, 13, 18 and 21, which make up for about 85% of all major genetic conditions such as Down’s syndrome. Also, more advanced testing systems now allow us to screen your embryos for all 24 chromosomes. (Each person has 22 set of non-sex chromosomes from each parent and 2 sex-chromosomes). This system allows us to screen all of the embryos for all chromosomal aneuploidies. The cost of this option is slightly higher. Depending on the patient’s condition, age and the specific reason why PGS is required, we will be able to recommend which type of testing would be more appropriate in your case.

PGS genetic testing is also an option when families would like to select the gender of their baby for family balancing purposes. The embryo biopsy will not only allow us to select embryos that are free of genetic abnormalities, but will also allow us to determine the sex of the embryos. Once PGS is performed, the chance of having a baby of desired sex is very close to 100% once pregnancy is achieved. This process is also known as gender selection (sex selection) IVF.

Pre-Implantation Genetic Diagnosis (PGD) for Known Gene Mutations:

PGD testing is also an option when patients require screening for a specific genetic disorder. When the gene that carries the genetic disorder is identified, single gene analysis can be performed in order to screen for the specific disorder. This method can be used for X-linked diseases such as haemophilia and Duchenne’s Muscular Dystrophy and many other single gene disorders such as sickle cell anemia, cystic fibrosis, and many other single gene disorders that have a known cause. If there is no proper diagnosis of the gene mutation and the specific gene that is causing the specific genetic problem has not been precisely detected, then we will need an additional testing period until we can detect the gene responsible for the genetic mutation and then we can proceed with the rest accordingly. X-linked diseases are often caused due to a gene mutation on the X-chromosome. The reason is, X and Y chromosomes are not the same size and they do not contain a similar number of genes. If a gene on the X chromosome is defected and does not have an equivalent on the Y chromosome, then the child is likely to acquire the mutation. More information on the differences between X and Y chromosomes can be found in the “Scholarly Perspective” section below.

Once the gene mutation has been identified, a special PGD probe can be built which will help us screen all of your embryos and make sure that we select the ones that do not carry this mutation. If there is a known mutation running in the family, then obtaining paternal and maternal blood samples will allow us to run necessary testing which will allow us to design a specific probe to detect the specific gene mutation. With the special PGD probe, we will be able to genetically analyze all of your embryos to detect the mutation. Those embryos that have been detected with the mutation will be discarded and those that are healthy will be transferred into the uterus to generate pregnancy.

PGS or PGD will necessitate the use if standard IVF/ICSI procedures that are used for infertile couples. The reason is, even though you may not have an infertility issue, IVF/ICSI treatment is the only way we can culture your embryos outside of the womb, therefore, IVF/ICSI is a necessary step before we can carry out the genetic testing on your embryos.

Methods used in Pre-Implantation Genetics

Next generation sequencing method in Cyprus for PGD

A number of methods have been developed for pre-implantatin genetics. It all started with FISH in 1990s where pre-implantation genetic screening became available commercially instead of more invasive pre-natal diagnosis. With developing technology in assisted reproduction, more advanced methods have become available. Now, next generation sequencing is the latest and most advanced method of genetically healthy embryo selection. North Cyprus IVF Center is the ONLY clinic in Cyprus to offer next generation sequencing as a PGS/PGD technology in house. With this new technology, we do not only offer you a more sophisticated means of genetically healthy embryo selection, but we also offer an unparallelled service which can also eliminate the likelihood of many cancers in your unborn child! Below we provide more detailed account of each pre-implantation genetic testing method.


    • FISH: Is an abbreviation for Fluorescent in situ hybridization. This method is the simplest embryo screening technique used to check for the chromosomal content of embryos created in an IVF cycle. FISH method can be utilized at different stages of embryo development including polar body biopsies, blastomeres and trophectoderm biopsies. However,  the most common FISH biopsy is done on the blastomeres of a cleavage stage embryo (Day 3 embryos of 8 cells). With FISH technique, the blastomeres are fixated on a glass slide and are hybridised using DNA probes. There are different probes for a different set of chromosomes. The most commony used FISH probe is the 5-chromosome probe which screens chromosomes X, Y, 13, 18 and 21. These are the main chromosomes which contribute to majority of chromosomal abnormalities observed at birth. FISH is used for major chromosomal disorders and sex selection. However, it fails to screen embryos at the more sophisticated genetic level. FISH also fails to report any chromosomal translocations or deletion. Therefore, it is now used only as a screening technology when there is no known genetic disease. We still employ FISH as an embryo screening technology for older patients and patients seeking gender selection for family balancing purposes as it provides an accurate, yet cheaper technology.
    •  

Array CGH: This method is called Array Comparative Genome Hybridization (CGH), which is an advanced version of FISH. This method is able to analyze the whole chromosome content of a biopsied cell rather than a pre-determined set of embryos. The array CGH has many available probes for each of the 24 chromosomes found in humans. These multiple probes enable the array CGH method to screen multiple locations on each and every chromosome at the same time. Furthermore, in addition to standard chromosomal analysis, the array CGH technique can also test for chromosomal translocations and other abnormalities.

  • Next-Generation Sequencing: North Cyprus IVF Center is the only owner of Next Generation DNA Sequencing technologies in entire Cyprus. This technology is not available in most clinics around the world, and we are proud of being in the top 10% IVF clinics offering this sophisticated technology to our patients. Next-generation sequencing (NGS) is currently the latest and most advanced technology in embryo screening. NGS goes one step further than array CGH and is able to identify mosaicism in the developing embryo. Mosaic embryos contain cells with different genetic compositions (some cells being euploid and some being aneuploid), making them more susceptible to genetic disorders. For example, one cell in the embryo may have an extra copy of a chromosome, whereas the rest of the cells are normal. Although the transfer of mosaic embryos may result in the birth of a normal child, it can also result in implantation failure, miscarriage, or a child born with genetic abnormalities. The ability to screen for mosaicism can reduce the incidence of genetic dis- orders and improve the success rate of IVF. The most important clinical application of NGS is whole genome sequencing (WGS), which provides a comprehensive survey of a person’s (or an embryo’s) genome. WGS can also be used to evaluate a cancer genome to identify specific mutations and variations within tumors. Sequencing the whole genome yields an extensive amount of genetic information about an individual, some of which can be acted upon. Thus, WGS could be used to identify a genetic predisposition for certain diseases in the future, and patients who are aware of such a predisposition can be monitored more closely.
  •  

With its advanced technology, NGS also allows clinicians to screen for many diseases with a known genetic origin, including breast cancer, ovarian cancer, and prostate cancer. For example, in women with a family history of breast cancer, the fetus could be screened for the BRCA1 and BRCA2 gene mutations, both of which are associated with an increased risk of developing breast cancer. Embryos that are free of these mutations could then be selected for transfer. Women can also have their own DNA tested to determine if they have a genetic predisposition for certain diseases. Thus, NGS can be an invaluable resource for patients with a significant family history of inheritable diseases- not only limited to cancers. NGS screening can be performed for any known gene mutation which results in a known disorder.

Both array CGH and Next Generation Sequencing technologies successfully screen embryos for chromosomal abnormalities, chromosomal translocations and deletions. However, what makes NGS different from array CGH is the fact that NGS is capable of detecting mosaicism in embryos. Mosacism is observed when embryos’ cells have different genotypes. Next generation DNA sequencing can successfully determine if an embryo has mosaicism and detects which chromosome is affected by this condition. It has been shown via research and clinical studies that pre-implantation genetics can:

  • – Increase embryo implantation rates via the selection of viable embryos only
  • – Reduce spontaneous abortion rates by minimizing the risk of a genetical abnormality
  • – Increase ongoing pregnancy rates
  •  

Next generation sequencing provides a comprehensive overview of different DNA variations, genetic recombination and other mutations that cannot be obtained via any other method of screening. The most important application of NGS in a clinical setting is resequencing of genomic DNA. This is known as whole genome sequencing (WGS) which provides a comprehensive genetic survey of a person’s (or an embryo’s) genome as well as cancer genome where detailed information about mutations and variations can be obtained. Sequencing the whole genome provides extensive amount of genetic information about an individual, some of which can be actionable. If a mutation is detected, this can mean possibility of a future disease, which can mean taking appropriate action or increasing the frequency of check-ups and monitoring for an early detection.

NGS with its advanced technology also allows us to screen embryos for many diseases of known genetic origin, such as breast cancer, ovarian cancer, prostate cancer to name a few. Women with breast cancer in their family can especially utilize this technology to screen for BRCA1 and BRCA2 gene mutations and select the mutation-free embryos for transfer, making sure pregnancy can be generated with an embryo that is free of such gene mutations. This is an invaluable resource for patients who have a history of breast/ovarian cancer in their family.

Next generation sequencing does not only allow us to offer pre-implantation genetic screening for breast cancer and many other genetically related diseases, but also lets us offer the same screening to adults through their blood sample and let them know if they have such mutations. Patients with these mutations can know that they have the likelihood of having such diseases and take necessary precautions.

Contact us for more information!