+90-548-875-8000
الأربعاء 22 مايو 2024

العلاج بالخلايا الجذعية من أجل فقد النطاف

علاج فقد النطاف

كيف يمكن أن يساعد علاج الخلايا الجذعية في علاج العقم عند الذكور؟

فقد النطاف حالة لا توجد فيها خلايا منوية حية أو ناضجة في السائل المنوي للرجل. قد يحتوي السائل المنوي على السائل المنوي مع خلايا أخرى ، لذلك فإن وجود السائل المنوي لا يشير إلى وجود خلايا منوية. يمكن تقسيم فقد النطاف إلى فئتين رئيسيتين:

فقد النطاف الانسدادي: عندما يكون هناك انسداد ، لا تستطيع خلايا الحيوانات المنوية الخروج إلى السائل المنوي على الرغم من وجود إنتاج نشط للحيوانات المنوية. يمكن أن يكون سبب فقد النطاف الانسدادي عدد من الأسباب. يبدو أن السبب الرئيسي لانقطاع النطاف الانسدادي هو قطع القناة الدافقة ، وهو أمر قد يكون المريض على دراية به. ومع ذلك ، هناك مشاكل أخرى يمكن أن تمنع الخلايا المنوية من الدخول إلى السائل المنوي. قد تشمل هذه المشاكل: مشاكل في نظام الأقنية حيث تحتاج الحيوانات المنوية للسفر للوصول إلى مجرى البول. بمجرد أن تغادر الحيوانات المنوية الخصيتين (وهي نقطة الإنتاج) ، فإنها تمر عبر العديد من الهياكل الأخرى. هذه الهياكل هي البربخ والأسهر (يشار إليها أحيانًا باسم القناة المؤجلة) وقناة القذف والإحليل. أي مشكلة تنطوي على نقل الحيوانات المنوية من بنية إلى أخرى ، أو حتى داخل هذه الهياكل يمكن أن تسد مسار خروج الحيوانات المنوية. سيساعد الشكل الموجود على اليمين في تصور هذه الهياكل.

مشاكل القذف حيث يمكن أن تكون عملية الانبعاث معطلة. عادة ما تترسب الحيوانات المنوية في مجرى البول قبل القذف. هذا هو المعروف باسم الانبعاث. يمكن أن تتعطل بسبب تلف عصبي أو في بعض الحالات بسبب مرض السكري غير المنضبط.

في حالات فقد النطاف الانسدادي ، يتم استخدام تقنيات استخراج الحيوانات المنوية الجراحية غالبًا ما تساعد في الحصول على عدد مقبول من خلايا الحيوانات المنوية لاستخدامها خلال دورة أطفال الأنابيب.

فقد النطاف الانسدادي وغير الانسدادي

علاج فقد النطاف غير الانسدادي: عندما يكون فقد النطاف غير معرق ، فهناك مشكلة في إنتاج / نضج الحيوانات المنوية. في حالة فقد النطاف غير الانسدادي ، من غير المحتمل أن تسفر طرق استخراج الحيوانات المنوية الجراحية عن النتائج المرجوة لأن خلايا الحيوانات المنوية لا يتم إنتاجها أو تطويرها. البديلان الآخران هما: العلاج بالخلايا الجذعية أو علاج أطفال الأنابيب باستخدام متبرع بالحيوانات المنوية. إذا لم يكن المريض مستعدًا بعد للنظر في علاج التلقيح الاصطناعي باستخدام الحيوانات المنوية للمتبرع ، فيمكن إجراء تقييم ما إذا كان مؤهلاً للعلاج بالخلايا الجذعية.

العلاج بالخلايا الجذعية من أجل فقد النطاف غير الانسدادي: كيف يعمل؟

يمكن إجراء العلاج بالخلايا الجذعية في سياق فقد النطاف بطريقتين. إحدى هذه الطرق هي الحقن الجهازي للخلايا الجذعية عن طريق التسريب الوريدي والأخرى هي حقن الخلايا الجذعية مباشرة في الخصيتين. بينما يبدو أن الطريقة السابقة حققت بعض النجاح ، فقد قدمت طريقة الحقن المباشر نتائج أفضل في الأدبيات الموجودة بالإضافة إلى ملاحظاتنا الخاصة في ممارستنا السريرية.

في مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب ، نستخدم الخلايا الجذعية اللحمية المتوسطة في علاجاتنا بالخلايا الجذعية. تُعرف الخلايا الجذعية الوسيطة بالخلايا الجذعية البالغة الموجودة في الأنسجة الدهنية (الدهنية) للشخص. هناك العديد من أنواع الخلايا الجذعية المختلفة بناءً على نسبها ومكانها الأصلي. على سبيل المثال ، تمتلك الخلايا الجذعية الجنينية القدرة على النمو والتطور إلى أي خلية أو نسيج. ومع ذلك ، فإنها تحمل احتمالية إحداث التسرطن إذا تكاثرت دون حسيب ولا رقيب. لهذا السبب ، يعتبر استخدامها خطيرًا وغير أخلاقي لأسباب واضحة. من ناحية أخرى ، تبين أن الخلايا الجذعية الوسيطة ليس لها خصائص مسرطنة في الدراسات السريرية ، وفي الواقع تم اقتراحها كعلاج لبعض أنواع السرطان.

يتضمن العلاج بالخلايا الجذعية استخدام الأنسجة الدهنية للمريض لعزل الخلايا. يتم الحصول على الأنسجة الدهنية عن طريق شفط الدهون. هذا إجراء قصير نسبيًا لأن الهدف هو الحصول على كمية صغيرة من الأنسجة. بمجرد الحصول على نسيج اللحمة المتوسطة ، يقوم مختبرنا بعزل الخلايا الجذعية الوسيطة بينما لا يزال المريض مخدرًا. في نفس الوقت ، يتم الحصول على عينة دم المريض لعزل البلازما الغنية بالصفائح الدموية. ثم يتم خلط مزيج من الخلايا الجذعية و PRP و exosomes بنسب محددة. ثم يتم حقن الكوكتيل المركب في مناطق محددة من كلا الخصيتين بهدف إعادة بدء تكوين الحيوانات المنوية.

ما هي Exosomes؟

Exosomes هي جزيئات نانوية صغيرة توجد في المساحات الخلالية وكذلك سوائل الجسم. نظرًا لأحجامها ، يُنظر دائمًا إلى exosomes على أنها قطع أثرية أو قمامة خلوية بدون وظيفة فسيولوجية. ومع ذلك ، مع التقدم في البحث في مجال الطب ، أصبح من المعروف الآن أنها جزء من نظام اتصال دقيق داخل الخلايا.

تشتهر Exosomes بمشاركتها في جميع أنواع الاتصالات الخلوية. أنها توفر إشارات ذاتية محلية بين أنواع مماثلة من الخلايا ، وإشارات paracrine محلية بين أنواع الخلايا المختلفة وكذلك إشارات الغدد الصماء البعيدة. وقد أكسبتهم المشاركة في مثل هذه الإشارات الخلوية الواسعة اسم "الإشارة إلى الجسيمات". عندما يتم إدخال exosomes في الجسم ، فإنها تعزز التواصل عبر جميع القنوات ، مما يساعد في الصحة العامة ووظيفة الخلايا.

بالمقارنة مع الخلايا الجذعية البالغة ، تحتوي الإكسوسومات على 300% من عوامل النمو ، والتي تعتبر ضرورية لنمو الخلايا وتطورها وتجديدها. يمكن إعطاء Exosomes عن طريق التسريب الوريدي أو يمكن توجيهه إلى موقع معين عن طريق الحقن المباشر.

ما الاختبارات المطلوبة قبل العلاج بالخلايا الجذعية؟

في مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب ، يتم إجراء علاج فقد النطاف غير الانسدادي الذي نقدمه باستخدام مزيج من الخلايا الجذعية الوسيطة والبلازما الغنية بالصفائح الدموية. يتطلب عزل الخلايا الجذعية إجراءً جراحيًا بسيطًا ويتم عزل البلازما الغنية بالصفائح الدموية بعد أخذ عينة دم المريض. هناك العديد من الاختبارات التي يجب إجراؤها قبل العلاج بالخلايا الجذعية:

تتمثل الخطوة الأولى في الحصول على جميع نتائج الاختبار ذات الصلة والتي قد تتضمن:
1) تحليل السائل المنوي ونتائج الخزعة
2) اختبارات الدم بما في ذلك ألفا فيتوبروتين (أ ف ب) ، وبيتا موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (ب-قوات حرس السواحل الهايتية)

الأول يتعلق بتشخيص فقد النطاف غير الانسدادي. ستعطينا نتائج الاختبار الثاني ضوءًا أخضر للمضي قدمًا بمجرد أن نتأكد من عدم وجود تغيير ورمي في الخصيتين. أفضل جزء من استخدام الخلايا الجذعية الوسيطة هو أنها لا تبدأ في التسرطن. ومع ذلك ، نريد أن نكون أكثر حرصًا من خلال التأكد من عدم وجود تغييرات أورام في المنطقة يمكن أن تتكاثر باستخدام حقن الخلايا الجذعية كدعم تقني لهم. في حين أظهرت العديد من الدراسات السريرية أن الخلايا الجذعية الوسيطة آمنة حتى عند استخدامها في مرضى السرطان ولديها أيضًا قدرات مكافحة السرطان ، فإننا لا نتحمل أي مخاطر في مجموعات المرضى هذه في الوقت الحالي قبل أن يكون لدينا المزيد من الأدلة الملموسة.

بمجرد أن يكون المريض مناسبًا للعلاج بالخلايا الجذعية ، ستكون الخطوة التالية هي الحصول على الاختبارات القياسية التي يتم إجراؤها قبل أي عملية:

1) تعداد الدم الكامل
2) فحص الأمراض المعدية
3) حيوية المريض
4) اختبارات وظائف الكبد

المدة المطلوبة للإقامة في قبرص:

يسافر معظم مرضانا إلينا من المملكة المتحدة أو أجزاء أخرى من أوروبا. بسبب الالتزامات في المنزل ، يمكن أن يكون وقت السفر محدودًا. هذا هو السبب في أننا نطلب إجراء الاختبارات الأولية محليًا قبل وصول المريض بحيث يمكن تقليل مدة الإقامة في قبرص. من المتوقع أن تبقى في قبرص لمدة 3 أيام تقريبًا للعلاج بالخلايا الجذعية. سيتيح لنا هذا الوقت الكافي لإجراء الاختبارات اللازمة ، والحصول على عينة دمك ، وإجراء شفط الدهون للأنسجة الدهنية ومعالجتها جميعًا للحقن. بعد الحقن بالخلايا الجذعية ، هناك فترة انتظار لمدة ثلاثة أشهر لملاحظة التأثير. يستغرق تكوين الحيوانات المنوية (إنتاج الخلايا المنوية ونضجها) حوالي 65 إلى 70 يومًا. لذلك ، فإن أي شيء من المحتمل أن يؤثر على خلايا الحيوانات المنوية سيكون له تأثير على عينة الحيوانات المنوية بعد هذه الفترة. إذا تم إجراء تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة أشهر من حقن الخلايا الجذعية ، فيمكن التخطيط لعلاج أطفال الأنابيب وفقًا لذلك.

تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية في حالة فقد النطاف غير الانسدادي:

تبلغ تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية لعلاج فقد النطاف غير الانسدادي 7000 يورو. ويشمل ما يلي:
- عملية شفط الدهون من أجل الحصول على نسيج اللحمة المتوسطة
- الاختبار والفحص قبل وبعد الجراحة في مستشفانا (لا يشمل الاختبار المحلي الذي يحتاج المرضى للحصول عليه قبل الدخول)
- عزل الخلايا الجذعية وتحضيرها وحقنها
- الإقامة بالمستشفى لمدة ليلة واحدة بعد العملية

معدل نجاح العلاج بالخلايا الجذعية في العقم عند الذكور:

في غضون فترة زمنية قصيرة منذ تقديم هذا العلاج ، حققنا نجاحًا مع عدد كبير من المرضى الذين لم يكن لديهم سابقًا أي عدد من الحيوانات المنوية في القذف والذين خضعوا لاستخراج الحيوانات المنوية الجراحية دون نجاح. ومع ذلك ، لدينا أيضًا مرضى لم يستجيبوا للعلاج. لذلك ، بينما ، من الناحية النظرية ، يوفر هذا العلاج جميع العناصر اللازمة لإعادة بدء تكوين الحيوانات المنوية ، هناك حاجة إلى مزيد من العمل للبحث على وجه التحديد عن المجموعات الفرعية من المرضى التي من المحتمل أن تستفيد أكثر من غيرها قبل أن يصبح هذا العلاج تقنية مقاومة للرصاص ، في الأقل بالنسبة لمجموعات محددة من الذكور.

في حين أن عدد المرضى الذين عولجوا ، ومقدار الوقت المنقضي بعد العلاج ومدة تكوين الحيوانات المنوية بعد العلاج بالخلايا الجذعية ، كلها اعتبارات مهمة لتقييم مدى نجاح العلاج ، حتى الآن ، تشير النتائج إلى حوالي 56% معدل نجاح في إنتاج خلايا منوية جديدة في المرضى الذين يعانون من فقد النطاف غير الانسدادي. لا تزال هذه نتائج أولية وسيتم نشر الإحصاءات الفعلية بعد أن قدمنا هذا العلاج لما لا يقل عن 500 مريض ولاحظنا معايير السائل المنوي لفترة متابعة لا تقل عن عامين. عندها فقط يمكننا تقييم النجاح الأولي والمستمر لهذا الإجراء بشكل صحيح.

يعتمد النجاح في أي نوع من علاج الخصوبة على عدة شروط ، وقد لا تنطبق معدلات النجاح المعممة دائمًا على الجميع بالتساوي. للحصول على تقييم مخصص ، يرجى الاتصال بأخصائي التلقيح الاصطناعي في مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب واطلب المزيد من المعلومات.

روابط إضافية:

علاج فقد النطاف بالخلايا الجذعية

تطورات جديدة في تقنيات التلقيح الاصطناعي

arArabic

Stem Cell Therapy For Azoospermia

Azoospermia Treatment

How Can Stem Cell Treatment Help With Male Infertility?

Azoospermia is a condition where there are no live or mature sperm cells in a man’s ejaculate. The ejaculate may contain semen with other cells, therefore, existence of a fluid ejaculate does not suggest existence of sperm cells. Azoospermia can be divided into two main categories:

Obstructive azoospermia: When there is an obstruction, sperm cells are not able to come out into the ejaculate even though there is active sperm production. Obstructive azoospermia can be caused by a number of reasons. The main cause of obstructive azoospermia today appears to be vasectomy, which would be something the patient would be aware of. However, there are other problems which can possibly block the sperm cells from entering into the ejaculate. These problems would include: Problems with the ductal system where the sperm cells need to travel to reach the urethra. Once sperm leaves the testes (testicles) (which is the point of production), it passes through several other structures. These structures are the epididymis, vas deferens (sometimes also referred to as the ductus deferens), ejaculatory duct and the urethra. Any problem involving the transport of sperm from one structure to the other, or even within these structures can block the sperm’s exit pathway. Figure on the right will help visualize these structures.

Problems with ejaculation where the emission process can be malfunctioning. The sperm cells are normally deposited into the urethra prior to ejaculation. This is known as emission. It can malfunction due to neurological damage or in some cases due to uncontrolled diabetes.

In cases of obstructive azoospermia, using surgical sperm extraction techniques often help obtain an acceptable number of sperm cells to be used during an IVF cycle.

obstructive and non obstructive azoospermia

Non-obstructive azoospermia treatment: When azoospermia is non-obstructive, there is a sperm production/maturation problem. In non-obstructive azoospermia, surgical sperm extraction methods are not likely to yield desired outcomes since the sperm cells are not being produced or being developed. The other two alternatives are: Stem cell therapy or IVF treatment using a sperm donor. If the patient is not yet ready to consider IVF treatment using donor sperm, an assessment can be made whether he qualifies for our stem cell therapy.

Stem Cell Therapy for Non-Obstructive Azoospermia: How Does it Work?

Stem cell therapy in the context of azoospermia can be carried out in two ways. One of them is a systemic infusion of stem cells via IV infusion and the other is injection of stem cells directly into the testes. While the prior method appears to have some success, the direct injection method has provided more favorable outcomes based on our observations.

At North Cyprus IVF Center, we use mesenchymal stem cells in our stem cell therapies. Mesenchymal stem cells are known as adult stem cells which are present in a person’s own adipose (fat) tissue. While there are many different types of stem cells based on their lineage and place of origin, we do not prefer their usage as some of these stem cell lines carry a potential for inducing carcinogenesis if they proliferate uncontrollably. Mesenchymal stem cells have been shown to have no carcinogenic properties in many scientific studies and in fact have been proposed as therapy for certain cancers.

Stem cell therapy involves using the patient’s own adipose tissue for isolation of the cells. The adipose tissue is obtained via liposuction procedure. This is a relatively short procedure since the aim is to obtain a small amount of tissue. Once the mesenchymal tissue is obtained, our lab isolates the mesenchymal stem cells and combines it with the patient’s own platelet rich plasma. The combination cocktail is then injected into different parts of the testes which may be responsible for the halt of spermatogenesis.

Which Tests are Required Before Stem Cell Therapy?

At North Cyprus IVF Center, the non-obstructive azoospermia treatment we offer is carried out with a cocktail of mesenchymal stem cells and platelet rich plasma. Stem cell isolation requires a minor surgical procedure and the PRP isolation is done after the patient’s blood sample is obtained. There are several tests to be performed prior to the stem cell therapy:

The first step is to obtain all the relevant test results which would involve:
1) Semen analysis and biopsy results
2) Blood tests including Alpha-fetoprotein (AFP), and beta human-chorionic gonadotropin (b-hCG)

The first one would relate to the diagnosis of non-obstructive azoospermia. The second test results would give us a green light to proceed once we have confirmed the non-existence of a neoplastic change in the testicles. The best part of using mesenchymal stem cells is that they do not initiate carcinogenesis. However, we want to be extra careful by making sure there are no neoplastic changes in the region which can proliferate using the stem cell infusion as their tech support. While many clinical studies have shown that mesenchymal stem cells are safe even when used in cancer patients and they even have cancer fighting capabilities, we do not take any risks in these patient groups for the time being before we have more concrete evidence.

Once the patient has been found fit for the stem cell therapy, the next step would be to obtain standard tests that are performed prior to any operation:

1) Complete blood count
2) Infectious disease screening
3) Patient’s vitals
4) Liver function tests

Required Length of Stay in Cyprus:

Majority of our patients travel to us from the UK or other parts of Europe. Due to commitments at home, travel time can be limited. This is why we ask for the preliminary tests to be performed locally prior to the patient’s arrival so that the length of stay in Cyprus can be minimized. You will be expected to stay in Cyprus for approximately 3 days for the stem cell therapy. This will give us enough time to run the necessary tests, obtain your blood sample, perform liposuction for the fat tissue and process all of them together for the injection. After injection with stem cells, there is a three month waiting period to observe the effect. Spermatogenesis (production and maturation of sperm cells) takes about 65 to 70 days. Therefore, anything that is likely to affect sperm cells will have an effect on the sperm sample after this period. If the semen analysis performed three months after the stem cell injection, an IVF treatment can be planned accordingly.

Cost of Stem Cell Therapy for Non-Obstructive Azoospermia:

The cost of stem cell therapy for the treatment of non-obstructive azoospermia is 6,000 Euros. It includes the following:
– Liposuction procedure in order to obtain mesenchymal tissue
– Pre and post-operative testing and screening at our hospital (does not include local testing patients need to obtain prior to admission)
– Stem cell isolation, preparation and injection
– Hospital accommodation for one night after the procedure

Success Rate of Stem Cell Therapy in Male Infertility:

Within a short period of time since introducing this treatment, we have achieved success with a large number of patients who previously had zero sperm count in their ejaculate and who had undergone surgical sperm extraction without success. However, we have also had patients who did not responded to therapy. Therefore, while, in theory, this treatment provides all the necessary elements for re-initiating spermatogenesis, more work is required to specifically research the which subgroups of patients are likely to benefit more than the others before this treatment becomes a bullet proof technique, at least for specific male populations.

While the number of patients treated, the amount of time elapsed after treatment and how long spermatogenesis can be sustained after the stem cell therapy are all important considerations for assessing how successful the treatment is, so far, the results are indicating about 56% success rate in generating new sperm cell production in patients with non-obstructive azoospermia. These are still preliminary results and actual statistics are to be published after we have offered this treatment to at least 500 patients and have observed their semen parameters for a follow-up period of at least 2 years. It is only then when we can properly assess the initial and ongoing success of this procedure.

Success with any type of fertility treatment will depend on several conditions and generalized success rates may not always apply equally to everyone. For a customized assessment, please contact our IVF specialists at North Cyprus IVF Center and request more information.

New Advances in IVF Technologies

Our Sites in Other Languages:

If your native language is other than English and is listed below, we recommend you to visit that site as well. Links will open on a new window.

Our Sites in Other Languages:

If your native language is other than English and is listed below, we recommend you to visit that site as well. Links will open on a new window.