+90-548-885-8000
+90-548-875-8000
السبت 24 فبراير 2024

علاج PRP

تطبيقات البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لتجديد الخلايا

كيف يمكن أن تساعد علاجات PRP في علاج العقم عند النساء؟

الإنجاب المساعد هو مجال علمي ديناميكي يتطور ويعيد تشكيل نفسه تقريبًا على أساس يومي. يشير الإنجاب المساعد ، في تعريفه المبسط ، إلى تحقيق الحمل ببعض المساعدة من العلم. المساعدة من العلم لا تتضمن بالضرورة استخدام معدات عالية التقنية وتكنولوجيا غريبة! في معظم الحالات ، يكون التكاثر المساعد مجرد تكرار للعمليات البيولوجية والفسيولوجية الطبيعية لجسم الإنسان بناءً على معرفتنا وفهمنا الحاليين له. من خلال الأبحاث والدراسات السريرية ، نعمل باستمرار على تحسين معرفتنا ووعينا بالعمليات البيولوجية والفسيولوجية الطبيعية لجسم الإنسان ، مما يساعدنا على تصميم أنظمة علاج أفضل لمرضانا عند تحضيرهم للحمل. بمعنى آخر ، كلما فهمنا كيفية عمل أجسامنا على المستوى الخلوي ، كلما استطعنا مساعدتهم أكثر عندما يحتاجون إلى يد العون.

الصفائح، والتي تُعرف أيضًا باسم الصفيحات ، هي جزء من دمائنا تشارك في التئام الجروح وتجديد الأنسجة. يتمثل دور الصفائح الدموية في التعرف على موقع الإصابة (البطانة المتقطعة) ، والالتصاق بموقع الإصابة وإفراز الرسل الكيميائي ، وتفعيل عملية التئام الجروح. البلازما الغنية بالصفائح الدموية (والمختصرة بـ PRP) هي منتج الدم حيث نحصل على عينة دم للفرد ونستخدم التقنيات المعملية لفصل الجزء الغني بالصفائح الدموية عن الجزء الفقير بالصفائح الدموية. هذا يسمح لنا بالحصول على تركيزات عالية من الصفائح الدموية بكميات صغيرة من بلازما الدم. الغرض من الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية هو تضخيم ومضاعفة آثارها العلاجية الطبيعية على الأنسجة التالفة في فترات زمنية قصيرة نسبيًا عندما تفشل الكميات الطبيعية في أداء هذه المهمة.

PRP هو تطبيق علاجي تجديدي جديد نسبيًا وواعدًا للغاية ويمكن أن يقدم العديد من الفوائد العلاجية دون آثار جانبية ضارة لأنه منتج مباشر لعينة الدم الخاصة. PRP غني جدًا بالعديد من عوامل النمو التي لها دور مهم في تجديد الأنسجة. تشمل العوامل الرئيسية عامل نمو البشرة (EGF) ، وعامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF) ، وتحويل عامل النمو بيتا 1 (TGF-B1) ، وتحويل عامل النمو بيتا 2 (TGF-B2) ، وفئات عديدة من عوامل النمو المشتقة من الصفائح الدموية ( PDGF) وعامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1) وعامل نمو خلايا الكبد (HGF). تعمل عوامل النمو هذه بشكل جماعي في الأجزاء الرئيسية لتجديد الأنسجة مثل نمو الخلايا وتكاثرها وتمايزها بالإضافة إلى تحسين توصيل الأكسجين والدورة الدموية. بينما يساعد PRP في تجديد الأنسجة من خلال توظيف عوامل النمو ، فإنه يمتلك أيضًا القدرة على القيام بذلك دون التسبب في استجابة التهابية من خلال جزيئاته المضادة للالتهابات مثل عامل نمو خلايا الكبد.

يتم استخدام PRP حاليًا لمجموعة متنوعة من الأغراض بما في ذلك التطبيقات الجلدية مثل مكافحة الشيخوخة ، وإعادة نمو الشعر ، وتطبيقات الأسنان ، وكذلك تجديد الأنسجة الرخوة. في الآونة الأخيرة ، قدمت التجارب السريرية والاختبارات على الحيوانات قدرًا كبيرًا من الأدلة على أن PRP يمكن أن يكون لها العديد من الآثار المفيدة في مجال العقم من خلال آثارها التجديدية.

الفكرة ليست بعيدة المنال عندما تفكر في الإصابات اليومية التي نعانيها في حياتنا اليومية - يمكننا السقوط والكدمات ، جرح أنفسنا أثناء تقطيع الطماطم. عندما ينتهي بنا المطاف بجرح مفتوح ، في النهاية ، يبدأ العمل الالتهابي ويبدأ نظام المناعة لدينا ويلتهب الجرح ببعض الوذمة. مع استمرار الشفاء ، تتكون طبقة صفراء فوق الجرح. هذه الطبقة عبارة عن مزيج من خلايا الدم البيضاء (الكريات البيض) وجلطات الدم والصفائح الدموية والعديد من عوامل النمو في العمل ، مما يمنع النزيف والعدوى وتجديد النسيج الضام وإصلاح الضرر في المنطقة. باستخدام نفس المبدأ ، فإن حقن عوامل النمو هذه في أي جزء من الجسم يوفر بشكل أساسي التجديد والتجديد الخلوي.

تطبيق PRP المبيض: تجديد المبيض

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هو ما إذا كان من الممكن عكس انقطاع الطمث أم لا. أخبرتنا معرفتنا بالموضوع حتى الآن لا. تولد كل امرأة بمجموعة محدودة من احتياطيات المبيض وتنخفض هذه الاحتياطيات بمرور الوقت مع كل دورة شهرية. ومع ذلك ، فإن التطورات الحديثة في الأبحاث والدراسات السريرية تشير إلى
إمكانية تجديد وظيفة المبيض حتى بعد انقطاع الطمث. وفقًا لأحدث الأبحاث التي أجراها علماء هارفارد ، فإن تطبيق PRP في قشرة المبيض يمكن أن يحفز خط الخلايا الجرثومية على التطور إلى بويضات المبيض. حقق العلماء نجاحًا في التجارب على الحيوانات ولاحظوا أن حقن عوامل النمو مكّن من عودة إنتاج البويضات في المبايض.

عندما قدمنا هذا العلاج لأول مرة في مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب ، كان لا يزال في مرحلة أولية من البحث. في البداية ، كانت النتائج التي تم الحصول عليها مربكة وليست كما كنا نأمل. ومع ذلك ، بناءً على البحث ، لاحظ الدكتور سافاس أوزيجيت وفريقه أن التنشيط التلقائي للصفائح الدموية كان مشكلة ربما تخلق نتائج مختلطة لدى المرضى. تم إجراء المزيد من التعديلات من قبل علماء شمال قبرص للتلقيح الصناعي على مر السنين وتطبيق PRP المبيض ليس طريقة علاج تقدم نجاحًا كبيرًا للنساء اللواتي يعانين من ضعف أو استنفاد وظيفة المبيض.

في تجربتنا حتى الآن ، كانت النساء المصابات بفشل المبايض المبكر وانقطاع الطمث المبكر هم المجموعة التي استفادت أكثر من خيار العلاج هذا ، مما يشير إلى أن العمر لا يزال اعتبارًا مهمًا حتى عندما تكون الخلايا الجذعية متورطة.

كيف يعمل تطبيق المبيض PRP؟

يهدف تطبيق PRP في الأنسجة الرخوة للمبيض إلى نمو الخلايا وانتشارها في المبايض بناءً على العديد من خصائص الصفائح الدموية. تم العثور على حبيبات ألفا الموجودة على الصفائح الدموية لتكون غنية بعوامل نمو معينة تساهم في التئام الجروح وتجديد الأنسجة. رئيسي
منها ما يلي:

- عامل نمو البشرة (EGF) ،
- عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF) ،
- تحويل عامل النمو بيتا 1 (TGF-B1) ،
- تحويل عامل النمو بيتا 2 (TGF-B2) ،
- عدة فئات من عوامل النمو المشتقة من الصفائح الدموية (PDGF) وعامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1) وعامل نمو خلايا الكبد (HGF).

عامل نمو البشرة (EGF) هو عديد ببتيد واحد من 53 بقايا من الأحماض الأمينية التي تشارك في تنظيم تكاثر الخلايا.
عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF) هو بروتين إشارة يحفز تكوين الأوعية الدموية.
TGF-عبارة عن مجموعة متعددة الوظائف من الببتيدات التي تتحكم في الانتشار والتمايز والوظائف الأخرى في العديد من أنواع الخلايا.
يشارك PDGF في نمو الخلايا وانقسام ونمو الأوعية الدموية من سلائفها.

بناءً على نشاط عامل النمو البطاني والأوعية الدموية المعروف والمتوقع ، فإن زيادة الأوعية الدموية وتحسين إمدادات الدم وتحفيز خط الخلايا الجرثومية هي الفوائد المتوقعة لتطبيق PRP. في حين أن هذا هو تأثير ملحوظ ، فمن غير المعروف كم من الوقت يمكن الحفاظ على تكوّن الجريبات.

هناك العديد من الاعتبارات الرئيسية في تطبيق البلازما الغنية بالصفائح الدموية على المبيض إذا أريد تحقيق النجاح. يمكن تصنيف هذه الاعتبارات المهمة تقريبًا على النحو التالي:

طريقة
يعد عزل PRP أحد العوامل الرئيسية التي تحدد نجاح علاجات PRP في المبيض. يتضمن عددًا من الاعتبارات مثل:

- منع تجلط الدم في عينة الدم لتجنب تنشيط الصفائح الدموية قبل الأوان
- بروتوكولات العزل للحصول على عينة عالية التركيز
- التوقيت الصحيح للتفعيل قبل حقن المبيض

موقع
الموقع الدقيق لحقن PRP هو أيضًا عامل رئيسي في النجاح. توجد الخلايا الجذعية فقط في قشرة المبيض. لذلك ، فإن أي علاج لا يستهدف قشرة المبيض محكوم عليه بالفشل. يتم حقن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية بكمية محددة جدًا في كل قشرة عبر قسطرة عبر المهبل ، على غرار إجراء وحدة العناية المركزة. تصل القسطرة إلى طرف القشرة وتعمل إلى الوراء لضمان التغطية القشرية الكاملة.

تكوّن البويضات وتوقيت العلاج

يجب أن يراعي أي علاج يقدم للأزواج من أجل التكاثر علم وظائف الأعضاء التناسلي. يجب أن يهدف أي إجراء يتم اتخاذه فيما يتعلق بالإنجاب المساعد إلى محاكاة فسيولوجيا الإنجاب الطبيعية في أقرب وقت ممكن. في تطبيق PRP على المبيض ، الهدف هو استعادة وظيفة المبيض. بمعنى آخر ، نهدف إلى إنماء المزيد من البويضات عن طريق بدء تكوين البويضات على سلالة الخلايا الجذعية الدورمان. إن معرفة الجدول الزمني لتكوين البويضات يخبرنا بالضبط عن الإجراء الذي يجب اتخاذه في مراحل مختلفة لدعم العملية. إن معرفة الجدول الزمني يضمن أيضًا معرفة الوقت المتوقع للنتائج المرجوة.

يوجد أدناه رسم تخطيطي يوضح مراحل مختلفة من تكوين البويضات في جدول زمني:

العلاجات الداعمة

- هرمون النمو البشري
- مثبطات الأروماتاز أظهرت أنها تقدم فائدة إضافية كجزء من علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المبيض. التوقيت الدقيق لهذه المكملات مهم أيضًا عند النظر في فوائدها على تكوين البويضات.

بناءً على الجدول الزمني لتكوين البويضات الناجح ، نتوقع أن تصل خطوط الخلايا الجذعية dorman إلى الإباضة في غضون 4 أشهر تقريبًا. ومع ذلك ، تستجيب النساء المصابات بفشل المبايض المبكر في أطر زمنية أقصر ، بسبب وجود بصيلات بدائية. لذلك ، عند التخطيط للعلاج ، تعتبر حالة الحيض وعمر المريضة من الاعتبارات المهمة.

كم تكلفة تطبيق المبيض PRP؟

تبلغ تكلفة تجديد المبيض عبر تطبيق PRP 2500 يورو في مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب لكلا المبيضين. تشمل التكلفة الإجمالية البالغة 2500 يورو فحص الدم قبل الجراحة (CBC) ولوحة فحص الأمراض المعدية بما في ذلك اختبار VDRL وHbsAg وHCV واختبار فيروس نقص المناعة البشرية. لذلك، لا توجد مفاجآت أو تكاليف خفية أثناء زيارتك لمستشفانا. يمكن لمنسقي المرضى لدينا أيضًا المساعدة في تنظيم حجز الفندق أثناء إقامتك في قبرص. من المتوقع أن تقيم لمدة لا تقل عن ليلة واحدة، ويفضل أن تكون ليلتين في قبرص.

هل هناك أي مخاطر لتجديد المبيض باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

حقنة PRP نفسها خالية من المخاطر عملياً حيث تتضمن العملية حقن المبايض بمنتج دمك. لا توجد مواد كيميائية صناعية أو مواد أخرى قد تكون ضارة في جسمك. ومع ذلك ، فإن طريقة الإعطاء تتطلب التخدير ، تمامًا مثل التخدير في دورة التلقيح الاصطناعي أثناء جمع البويضات. قد تشمل الآثار الجانبية للإجراء الذي يتضمن نقل الصفائح الدموية إلى المبايض تحت التخدير ألمًا خفيفًا بعد العملية. الآثار الجانبية النادرة جدا تشمل نزيف ما بعد الجراحة والحمى.

ما هي فوائد تطبيق PRP المبيض؟

الفائدة الرئيسية المحتملة هي الحمل مع بويضاتك حتى بعد انقطاع الطمث! تختلف استجابة كل امرأة وقد لا يعمل تطبيق PRP مع بعض النساء. حتى عندما ينجح ذلك ، وينعكس انقطاع الطمث ، يجب أن يوضع في الاعتبار أن انقطاع الطمث ربما ينعكس لفترة قصيرة نسبيًا وهذا قد يسمح أو لا يسمح بالحمل. على الرغم من عدم وجود ضمانات ، فإن هذا هو أحدث تقدم في تقنيات الإنجاب التي يمكن أن توفر فرصة للحمل مع بويضات المرأة حتى عندما ينضب احتياطي المبيض. تُظهر الدراسات الأولية والتطبيقات السريرية نتائج جيدة جدًا حتى الآن ، لذا بالنظر إلى التكلفة المنخفضة نسبيًا والحد الأدنى من الآثار الجانبية ، فإن المرأة التي لديها احتياطي مبيض مستنفد وترغب في الحصول على فرصة للحمل ببويضاتها هي بالتأكيد المرشح المثالي .

كيف أعرف أنها نجحت؟

هذا بسيط جدا. إذا كنت قد دخلت بالفعل سن اليأس ، يجب أن يعيد تطبيق PRP دورات الطمث لديك. عدديًا ، يجب أن تلاحظ تحسنًا في مستويات الهرمون لديك. بعد حوالي 3 أشهر من تطبيق PRP ، يجب ملاحظة زيادة في مستويات الهرمون المضاد للمولر والانخفاض اللاحق في مستويات FSH و LH. هذه تحسينات قابلة للقياس تسمح لك بمراقبة فوائد تطبيق PRP الخاص بالمبيض! يرجى أن تضع في اعتبارك أنه لا تتفاعل كل امرأة بنفس الطريقة مع تطبيق PRP وفي بعض الحالات يمكن أن تستغرق عوامل النمو ما يصل إلى 6 أشهر لإظهار تأثيرها ، لذلك يجب جدولة الاختبارات لمراقبة التقدم حتى 6 أشهر. قبل البدء ، سنطلب منك إجراء اختبار AMH و FSH و LH في معمل محلي. بمجرد تلقيك العلاج والعودة إلى المنزل ، سنطلب منك تكرار نفس الاختبارات في غضون 3 أشهر. من المهم استخدام نفس المعمل للاختبار الخاص بك من أجل القضاء على أي اختلافات في القياسات المعملية. يعد تعداد بصيلات الغشاء قبل وبعد PRP أيضًا محددًا رئيسيًا جدًا لنتيجة ناجحة.

ما هي Exosomes؟

Exosomes هي جزيئات نانوية صغيرة توجد في المساحات الخلالية وكذلك سوائل الجسم. نظرًا لأحجامها ، يُنظر دائمًا إلى exosomes على أنها قطع أثرية أو قمامة خلوية بدون وظيفة فسيولوجية. ومع ذلك ، مع التقدم في البحث في مجال الطب ، أصبح من المعروف الآن أنها جزء من نظام اتصال دقيق داخل الخلايا.
 
تشتهر Exosomes بمشاركتها في جميع أنواع الاتصالات الخلوية. أنها توفر إشارات ذاتية محلية بين أنواع مماثلة من الخلايا ، وإشارات paracrine محلية بين أنواع الخلايا المختلفة وكذلك إشارات الغدد الصماء البعيدة. وقد أكسبتهم المشاركة في مثل هذه الإشارات الخلوية الواسعة اسم "الإشارة إلى الجسيمات". عندما يتم إدخال exosomes في الجسم ، فإنها تعزز التواصل عبر جميع القنوات ، مما يساعد في الصحة العامة ووظيفة الخلايا.
 
بالمقارنة مع الخلايا الجذعية البالغة ، تحتوي الإكسوسومات على 300% من عوامل النمو ، والتي تعتبر ضرورية لنمو الخلايا وتطورها وتجديدها. يمكن إعطاء Exosomes عن طريق التسريب الوريدي أو يمكن توجيهه إلى موقع معين عن طريق الحقن المباشر.

تطبيق PRP بطانة الرحم

التهاب بطانة الرحم المزمن وانتباذ بطانة الرحم من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى عمليات التهابية ، والتي يمكن أن تجعل زرع الجنين صعبًا للغاية إما من خلال الجماع الطبيعي أو الإخصاب في المختبر (IVF). في التجارب الحديثة على الحيوانات ، ثبت أن تطبيقات البلازما الغنية بالصفائح الدموية لها تأثيرات تكاثرية للخلايا بالإضافة إلى تأثيرات مضادة للالتهابات أثناء العمل على إصلاح الأنسجة. كما ارتبط تطبيق PRP بزيادة نشاط مستقبلات البروجسترون. مستقبلات البروجسترون هي العناصر الفاعلة الرئيسية التي تساعد في الحفاظ على بطانة بطانة الرحم السميكة والصحية ، والتي بدورها تساعد في زرع الجنين.

تقدم الدراسات البشرية أيضًا نتائج متطابقة. في حين أن الدراسات لا تزال في مراحلها الأولية ، فقد بدأ التطبيق التجاري بسبب الفوائد المحتملة وعدم وجود آثار جانبية بيولوجية ضارة بناءً على الدراسات التي تم إجراؤها. في مركز شمال قبرص لأطفال الأنابيب ، بدأنا الآن في تقديم تطبيقات PRP للمرضى الذين يعانون من التهاب بطانة الرحم المزمن ، والمرضى الذين يعانون من الزرع المتكرر وفشل التلقيح الاصطناعي وكذلك المرضى الذين لا يستطيعون الحصول على المستوى المطلوب من سماكة بطانة الرحم من أجل نقل أجنة ناجح.

يتم تطبيق PRP لبطانة الرحم من 2 إلى 4 أيام قبل نقل الأجنة حيث يصل النشاط الخلوي إلى مستوياته المثلى خلال هذا الإطار الزمني. تبلغ تكلفة تطبيق PRP لبطانة الرحم خلال دورة التلقيح الاصطناعي 500 يورو.
 
روابط إضافية:
 

أدناه ، يمكنك عرض المنشور البحثي الأصلي لعلماء هارفارد الذين وضعوا الأساس لتجديد خلايا المبيض:


تطورات جديدة في تقنيات التلقيح الاصطناعي

arArabic

+90-548-882-8000
+90-548-876-8000

Prp Treatment

Platelet Rich Plasma (PRP) Applications for Cellular Regeneration

How Can PRP Therapies Help With Female Infertility?

Assisted reproduction is a dynamic field of science which evolves and reshapes itself almost on a daily basis. Assisted reproduction, in its simplistic definition, refers to achieving pregnancy with some help from science. The help from science does not necessarily involve using high-tech equipment and alien technology! In most cases, assisted reproduction is a mere replication of the natural biological and physiological processes of the human body based on our current knowledge and understanding of it. Through research and clinical studies, we continuously improve our knowledge and awareness of the natural biological and physiological processes of the human body, which helps us design better treatment regimens for our patients when preparing them for pregnancy. In other words, the more we understand how our bodies work at the cellular level, the more we can assist them when they need a helping hand.

Platelets, which are also known as thrombocytes, are a part of our blood involved in wound healing and tissue regeneration. The role of platelets is to recognize the site of injury (interrupted endothelium), adhere to the site of injury and secrete chemical messengers, activating the wound healing process. Platelet-rich plasma (abbreviated as PRP) is the blood product where we obtain the blood sample of an individual and use laboratory techniques to separate the platelet rich part of blood from the part that is platelet poor. This allows us to obtain high concentrations of platelets in small amounts of blood plasma. The purpose of obtaining platelet rich plasma is to magnify and multiply its natural healing effects on damaged tissues in relatively short periods of time when natural quantities fail short of this task.

PRP is a relatively new and highly promising regenerative therapeutic application which can offer several therapeutic benefits without detrimental side effects as it is a direct product of own blood sample. PRP is highly rich in several growth factors that have a significant role in tissue regeneration. The main ones include epidermal growth factor (EGF), vascular endothelial growth factor (VEGF), transforming growth factor beta 1 (TGF-B1), transforming growth factor beta 2 (TGF-B2), several classes of platelet-derived growth factors (PDGF), insulin like growth factor (IGF-1) and hepatocyte growth factor (HGF). These growth factors work in a collective manner in key parts of tissue regeneration such as cell growth, proliferation and differentiation in addition to improved oxygen delivery and circulation. While PRP helps with tissue regeneration via employment of growth factors, it also has the ability to do so without causing an inflammatory response through its anti-inflammatory molecules such as hepatocyte growth factor.

PRP is now currently being used for a variety of purposes including dermatological applications such as anti-aging, hair re-growth, dental applications,  as well soft tissue regeneration. More recently, clinical trials and animal testing have provided substantial amount of evidence that PRP can have many beneficial effects in the field of infertility through its regenerative effects.

The idea is not far fetched when you think about the every day injuries we suffer in our daily lives – We can fall and bruise, cut ourselves while dicing a tomato. When we end up having an open wound, eventually, inflammatory action is initiated and by our immune system and the wound becomes inflamed with some edema. As healing continues, a yellowish layer is formed over the wound. This layer is a combination of white blood cells (leukocytes), blood clots, platelets, and several growth factors at work, preventing bleeding, infection, and regenerating connective tissue and repairing the damage in the area. Using the same principle, injection of these growth factors into any part of the body essentially provides rejuvenation and cellular regeneration.

Ovarian PRP Application: Ovarian Rejuvenation

One of the most frequently asked questions is whether or not menopause can be reversed. Our knowledge on the subject so far has told us no. Every woman is born with a finite set of ovarian reserves and these reserves decline over time with each menstrual cycle. However, recent advances in research and clinical studies is pointing to the
possibility of regenerating ovarian function even after menopause. According to latest research by Harvard scientists, PRP application in the ovarian cortex can possibly stimulate the germ cell line into developing into ovarian oocytes. Scientists have achieved success with animal testing and observed that injection of growth factors enabled resurgence of oocyte production in the ovaries.

When we first introduced this treatment at North Cyprus IVF Center, it was still in a preliminary stage of research. Initially, results obtained were confusing and not as we had hoped. However, building on reseach, Dr. Savas Ozyigit and his team have noticed that spontaneous platelet activation was a problem that was possibly creating mixed results in patients. Further modifications have been made by the North Cyprus IVF scientists over the years and ovarian PRP application is not a treatment modality which offers considerable success to women with diminished or depleted ovarian function.

In our experience so far, women in premature ovarian failure and premature menopause have been the group who have benefited from this treatment option the most, which suggests that age is still an important consideration even when stem cells are involved.

How Does Ovarian PRP application Work?

PRP application in ovarian soft tissue aims at cellular growth and proliferation in the ovaries based on many properties of platelets. Alpha granules on platelets have been found to be rich in certain growth factors which take part in wound healing and tissue regeneration. Main
ones include:

– Epidermal growth factor (EGF),
– Vascular endothelial growth factor (VEGF),
– Transforming growth factor beta 1 (TGF-B1),
– Transforming growth factor beta 2 (TGF-B2),
– Several classes of platelet-derived growth factors (PDGF), insulin like growth factor (IGF-1) and hepatocyte growth factor (HGF).

Epidermal growth factor (EGF) is a single polypeptide of 53 amino acid residues which is involved in the regulation of cell proliferation.
Vascular endothelial growth factor (VEGF) is a signal protein that stimulates the formation of blood vessels.
TGF-β is a multifunctional set of peptides that controls proliferation, differentiation and other functions in many cell types.
PDGF is involved in cell growth, division and growth of blood vessels from its precursors.

Based on the known and predicatable endothelial and vascular growth factor activity, increased vascularization, improved blood supply and stimulation of the germ cell line are the expected benefits of a PRP application. While this is an observed effect, it is not known how long folliculogenesis can be maintained.

There are several key considerations in ovarian PRP application if success is to be obtained. These important considerations can roughly be categroized as follows:

Method
PRP isolation is one of the main factors that determine success in ovarian PRP treatments. It involves a number of considerations such as:

– Anticoagulation of the blood sample to avoid premature activation of the platelets
– solation protocols to obtain a highly concentrated sample
– Correct timing of activation prior to ovarian injection

Location
Precise location of the PRP injection is also a key factor in success. Stem cells are found only in the ovarian cortex. Therefore, any treatment not aimed at the ovarian cortex is bound to fail. A PRP injection of a very specific amount is injected into each cortex via trans-vaginal catheter, similar to OPU procedure. The catheter reaches to the tip of the cortex and worked backwards to ensure full cortical coverage.

Oogenesis and Timing of Treatment

Any treatment offered to couples for reproduction should keep reproductive physiology in mind. Any action to be taken with respect to assisted reproduction should aim to mimic normal reproductive physiology as close as possible. In ovarian PRP application, the aim is to restore ovarian function. In other words, we aim to grow more oocytes by initiating oogenesis on the dorman stem cell lineage. Knowing the timeline of oogenesis tells us exactly what action needs to be taken at various stages to support the process. Knowing the timeline also ensures knowing when desired results are to be expected.

Below is a diagram showing different stages of oogenesis in a timeline:

Supportive Treatments

– Human Growth Hormone
– Aromatase Inhibitors are shown to provide added benefit as part of ovarian PRP treatment. Precise timing of these supplements are also important when considering their benefits on oogenesis.

Based on the timeline of a successful oogenesis, we expect dorman stem cell lines to reach ovulation in approximately 4 months. However, women in premature ovarian failure respond in shorter timeframes, owing to the existence of primordial follicles. Therefore, when planning treatment, menstruation status and age of the patient are important considerations.

How Much Does Ovarian PRP Application Cost?

The cost of ovarian rejuvenation via PRP application is 1,600 Euros at North Cyprus IVF Center for both ovaries. The total cost of 1,600 Euros includes the pre-operative blood work (CBC) and the infectious disease screening panel including VDRL, HbsAg, HCV, HIV testing. Therefore, there are no surprises or hidden costs during your visit to our hospital. Our patient coordinators can also help organize your hotel booking during your stay in Cyprus. You will be expected to stay for a minimum of one, preferably two nights in Cyprus.

Are There Any Risks of Ovarian Rejuvenation with PRP?

The PRP injection itself is practically risk free as the process involves injecting the ovaries with your own blood product. There are no artificial chemicals or other potentially harmful substances introduced into your body. However, the way of administration requires sedation, just like you would be sedated in an IVF cycle during egg collection. The side effects of the procedure which involves transferring your blood platelets into the ovaries under sedation may include light pain after the procedure. Very rare side effects include post-operative bleeding and fever.

What Are the Benefits of Ovarian PRP Application?

The main potential benefit is pregnancy with your own eggs even after menopause! Every woman’s response is different and PRP application may not work for some women. Even when it works, and menopause is reversed, it should be kept in mind that menopause is possibly reversed for a relatively short period of time and this may or may not allow for pregnancy. While there are no guarantees, this is the latest advancement in reproductive technologies that can potentially offer a chance of pregnancy with a woman’s own eggs even when her ovarian reserves are depleted. Preliminary studies and the clinical applications show very good outcomes so far, so considering the relatively low cost and very minimal side effects, a woman with depleted ovarian reserves who would like to have a chance of pregnancy with her own eggs is most certainly an ideal candidate.

How Do I Know That It Has Worked?

This is very simple. If you have already entered menopause, the PRP application should restore your menstrual cycles. Numerically, you should see an improvement in your hormone levels. Approximately 3 months after the PRP application, an increase in Anti-Mullerian Hormone levels and a subsequent decline in FSH and LH levels should be observed. These are measurable improvements that will allow you to observe the benefits of ovarian PRP application yourselves! Please keep in mind that not every woman reacts the same way to PRP application and in some cases growth factors can take up to 6 months to show their effect, therefore, tests should be scheduled to monitor progress up to 6 months. Before getting started, we will ask that you have an AMH, FSH and LH test at a local lab. Once you have received your treatment and return back home, we will ask you to repeat the same tests in 3 months time. It is important to use the same lab for your testing in order to eliminate any variations in lab measurements. Pre and Post-PRP Antral follicle count is also a very key determinant of a successful outcome.

Endometrial PRP Application

Chronic endometritis and endometriosis are problems that can inititate inflammatory processes, which can make embryo implantation very difficult either through natural intercourse or in vitro fertilization (IVF). In recent animal testing, PRP applications have been demonstrated to have cell proliferative effects as well as anti-inflammatory effects while working on tissue repair. PRP application has also been associated with increased progesterone receptor activity. Progesterone receptors are the main actors that help maintain a thick and healthy endometrial lining, which in turn, helps with embryo implantation.

Human studies are also offering identical outcomes. While the studies are still in their preliminary stages, commercial application has started due to potential benefits and the lack of detrimental biological side effects based on performed studies. At North Cyprus IVF Center, we have now started offering PRP applications for patients with chronic endometritis, patients with recurrent implantation and IVF failures as well as patients who cannot obtain a desired level of endometrial thickness for a successful embryo transfer.

The endometrial PRP application is administered 2 to 4 days prior to embryo transfer as the cellular activity reach their optimal levels within this time frame. The cost of endometrial PRP application during an IVF cycle is 500 Euros.

​Below, you can view the original research publication by the Harvard scientists that had laid the foundation for ovarian cellular regeneration:


New Advances in IVF Technologies