+90-548-882-8000
+90-548-875-8000
الاثنين 22 أبريل 2024

سحب الحيوانات المنوية جراحيًا

لمحة عامة عن سحب الحيوانات المنوية جراحيًا

يعد فقد النطاف أحد العوامل الرئيسية للعقم. تشير التقديرات إلى أن حوالي 15% من جميع حالات العقم عند الذكور ناتجة عن فقد النطاف ، مما يشير إلى الغياب التام لخلايا الحيوانات المنوية الحية في القذف. يتم تصنيف أسباب فقد النطاف إلى مجموعتين. يشير فقد النطاف الانسدادي إلى وجود انسداد في مكان ما على طول نظام توصيل الحيوانات المنوية وأن خلايا الحيوانات المنوية الحية غير قادرة على الوصول إلى القذف حيث يتم حظرها. قد ينجم فقد النطاف الانسدادي عن مشكلة في إحدى القنوات التي تسمح بمرور الحيوانات المنوية. تعد العدوى سببًا شائعًا لهذا النوع من فقد النطاف. يشير فقد النطاف غير الانسدادي إلى أنه بدلاً من الانسداد ، توجد مشكلة في إنتاج الحيوانات المنوية ولا تستطيع الخصيتان إنتاج أي حيوانات منوية على الإطلاق. يمكن أن يكون هذا بسبب فشل الخصيتين بسبب تشوهات الكروموسومات ، دوالي الخصية المعروفة باسم الأكياس الحميدة والمشاكل الهرمونية. على أي حال ، إذا كنت قد أجريت تحليل السائل المنوي ، وكانت النتائج تشير إلى فقد النطاف ، فيجب إجراء مزيد من التحقيق من قبل طبيب المسالك البولية من أجل التشخيص الكامل.

قبل الشروع في العلاج ، من المهم جدًا أن يتم تقييم المريض من قبل طبيب المسالك البولية وتحديد السبب الدقيق لانعدام النطاف ، سواء كان معرقًا أم غير معرق. وبالمثل ، يعد تحليل البول بعد القذف اختبارًا مهمًا لإدارة الرجال الذين يعانون من فقد النطاف بحيث يمكن استبعاد القذف المرتجع كتفسير محتمل لنقص النطاف. إذا تم تشخيص إصابتك بالقذف المرتجع ، فيمكن تطبيق طرق بسيطة جدًا لعزل الحيوانات المنوية من البول ويمكن استخدام خلايا الحيوانات المنوية المعزولة لعلاج أطفال الأنابيب. سيكون الفحص البدني أيضًا مؤشراً على الأسباب المحتملة لفقدان النطاف. على سبيل المثال ، يمكن تحديد الرجال ذوي حجم الخصيتين الطبيعي مع البربخ المتورط ثنائي الجانب أو الأسهر الغائب على أنهم يعانون من فقد النطاف من المسببات الانسدادي. من ناحية أخرى ، فإن وجود حجم الخصيتين المنخفض وتاريخ الخصية الخفية سيشير إلى حالة فقد النطاف مع مسببات غير معيقة.

مع الابتكارات الحديثة في التقنيات الطبية ، أصبحت طرق استخراج الحيوانات المنوية الجراحية متاحة. مع أي إجراء لاستخراج الحيوانات المنوية ، هناك ثلاثة أهداف رئيسية لتحديد الأولويات:

- الحصول على أفضل نوعية ممكنة من الحيوانات المنوية مع العملية الجراحية. بالنظر إلى أن عينة الحيوانات المنوية التي سيتم الحصول عليها لن تحتوي على الحيوانات المنوية الناضجة الموجودة في السائل المنوي الطبيعي ، لا يزال الجراح بحاجة إلى بذل قصارى جهده لاستعادة الحيوانات المنوية التي قد تكون قريبة من الحيوانات المنوية الناضجة قدر الإمكان ، إذا كان المريض قادرًا على البقاء. خلايا الحيوانات المنوية.
- للحصول على كمية كافية من الحيوانات المنوية للاستخدام الطازج خلال دورة التلقيح الاصطناعي وربما للحفظ بالتبريد لدورة مستقبلية. على الرغم من أن هذا إجراء بسيط للغاية ، إلا أنه لا يزال إجراءً جراحيًا ، لذلك إذا أمكن ، يجب أن يهدف الإجراء إلى استرداد عدد كافٍ من الحيوانات المنوية لبضع دورات IVF.
- للتأكد من وجود ضرر ضئيل للجهاز التناسلي عند الحصول على عينة الحيوانات المنوية جراحيًا حتى لا تتعرض المحاولات المستقبلية لاستخراج / سحب الحيوانات المنوية للخطر.

تشمل طرق جمع الحيوانات المنوية الجراحية ما يلي:

1- شفط الحيوانات المنوية عن طريق الجلد (PESA)
PESA هي طريقة بسيطة لاستخراج الحيوانات المنوية تُستخدم للرجال الذين لديهم انسداد في الأسهر ، إما بسبب قطع القناة الدافقة أو أي انسداد آخر. من أجل تقليل الندبات ، يتم إجراء اختبار PESA عادةً على جانب واحد. على الرغم من أن الحيوانات المنوية التي يتم الحصول عليها من خلال هذا الإجراء ستكون غير ناضجة ومنخفضة الجودة ، إلا أن PESA ستنتج خلايا منوية كافية لإجراء الحقن المجهري في معظم الأوقات. يجب أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه كلما طالت الفترة الزمنية التي تعرضت فيها للانسداد ، انخفضت جودة وكمية الحيوانات المنوية التي يمكن الحصول عليها بهذه الطريقة. لذلك ، غالبًا ما يستجيب المرضى الأصغر سنًا لهذه الطريقة بشكل أفضل مقارنة بالرجال في الفئات العمرية الأكثر تقدمًا. وبالمثل ، على الرغم من أن PESA تعطي نتائج جيدة للمرضى الذين يعانون من قطع القناة الدافقة ، فإن المدة بعد قطع القناة الدافقة يمكن أن تكون حاسمة فيما إذا كان من المحتمل الحصول على عينة جيدة.

2- الشفط الدقيق للحيوانات المنوية (MESA)
تتضمن تقنية MESA لاستخراج الحيوانات المنوية سحب الحيوانات المنوية من البربخ بإبرة دقيقة ، وهي نسخة أكثر تقدمًا من إجراء PESA. هو إجراء جراحي ويتم إجراؤه تحت تأثير التخدير العام. غالبًا ما تكون الحيوانات المنوية المستخرجة باستخدام هذه التقنية ذات جودة رديئة ولكنها عادةً ما تكون مناسبة للتجميد. في بعض الحالات ، قد يتم جمع عدد كافٍ من الحيوانات المنوية لعدد من إجراءات الحقن المجهري ، مما يسمح للمرضى باستخدام جزء من الحيوانات المنوية لدورة جديدة مستمرة والاحتفاظ ببعضها لدورة مستقبلية.

3- استخراج الحيوانات المنوية من الخصية (TESE)
غالبًا ما تُستخدم طريقة استخراج الحيوانات المنوية هذه مع النوع غير الانسدادي من فقد النطاف حيث لا يمكن الحصول على الحيوانات المنوية من البربخ. يتطلب إجراء TESE أخذ قطعة صغيرة من نسيج الخصية وعزل الحيوانات المنوية من هذا النسيج. مقارنةً بـ MESA أو PESA ، من المحتمل أن يتم استخراج عدد أقل من خلايا الحيوانات المنوية ، وفي بعض الحالات ، قد لا توجد حيوانات منوية قابلة للحياة في نسيج الخزعة ، مما قد يتطلب إلغاء الدورة أو اختيار التبرع بالحيوانات المنوية.

يجب أن يكون معروفًا أن عينات الحيوانات المنوية المستخرجة / المسترجعة بالطرق الجراحية لن تكون ناضجة مثل الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي ، لذلك من المرجح أن تكون معدلات النجاح مع عينات الحيوانات المنوية التي يتم الحصول عليها جراحيًا أقل مقارنةً بعينات الحيوانات المنوية القياسية. علاوة على ذلك ، في حين أنه قد يبدو في بعض الحالات أن تجميد العينة التي تم الحصول عليها جراحيًا قد يكون خيارًا ، فمن المحتمل أن يتم تقليل صلاحية هذه العينة بشكل أكبر مع إجراءات التجميد / الذوبان. من الجيد دائمًا استخدام الحيوانات المنوية المسترجعة جراحيًا عندما تكون طازجة.

يوضح الرسم البياني أدناه كيفية إدارة كل من طرق سحب الحيوانات المنوية الجراحية:

طرق استخراج الحيوانات المنوية الجراحية

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ "دراسة علاج الخلايا الجذعيةلانعدام النطاف غير الانسدادي.


arArabic

+90-548-882-8000
+90-548-876-8000

Surgical Sperm Retrieval

Overview of Surgical Sperm Retrieval

Azoospermia is one of the main factors of infertility. It has been estimated that around 15% of all male infertility cases are due to azoospermia, which refers to complete absence of live sperm cells in the ejaculate. Causes of azoospermia are categorized into two groups. Obstructive azoospermia suggests that there is a blockage somewhere along the sperm delivery system and live sperm cells are not able to make it into the ejaculate as they are being blocked. Obstructive azoospermia could stem from a problem in one of the ducts that allow sperm to pass through. Infections are a common cause of this type of azoospermia. Non-obstructive azoospermia suggests that rather than a blockage, there is a problem with production of sperm and the testes are unable to produce any sperm at all. This can be due to testicular failures due to chromosomal abnormalities, varicocele which are known as benign cysts and hormonal problems. In any case, if you have had a semen analysis done, and the results indicate azoospermia, further investigation is to be carried out by a urologist for a complete diagnosis.

Before proceeding with treatment, it is very important that the male patient has been evaluated by his urologist and the precise reason for azoospermia has been established, whether obstructive or non-obstructive. Similarly, a post-ejaculate urinalysis is an important test to administer azoospermic men so that retrograde ejaculation can be ruled out as a possible explanation for azoospermia. If you are diagnosed with retrograde ejaculation, very simple methods of sperm isolation from your urine can be applied and the isolated sperm cells can be used for IVF treatment. A physical examination will also be indicative of possible causes of azoospermia. For instance, men with normal testes volume with bilaterally indurated epididymis or absent vas deferens can be identified as being azoospermic of obstructive etiology. On the other hand, presence of low testes volume and a history of cryptorchidism will indicate a case of azoospermia with non-obstructive etiology.

With recent innovations in medical technologies, surgical sperm extraction methods have become available. With any sperm retrieval procedure, there are three main goals to prioritize:

-To obtain the best quality of sperm possible with the surgical procedure. Given that the sperm sample which will be obtained will not contain mature spermatozoa found in normal sperm ejaculate, the surgeon still needs to do his best to retrieve the sperm cells that may be as close to the mature spermatozoa as possible, if the patient has viable sperm cells.
-To obtain a sufficient amount of sperm for fresh use during the IVF cycle and possibly for cryopreservation for a future cycle. Even though this is a very minor procedure, it is still a surgical procedure, so if possible, the procedure should aim to retrieve enough sperm for a few IVF cycles.
-To make sure that there is minimal damage to the reproductive tract when obtaining the sperm sample surgically so that future attempts at surgical sperm retrevial/extraction are not jeopardized.

Surgical sperm collection methods include the following:

1- Percutaneous Epididymal Sperm Aspiration (PESA)
PESA is a simple method of sperm extraction used for men who have an obstruction of the vas deferens, either due to vasectomy or other obstruction. In order to minimize scarring, PESA is usually done on one side. Although the sperm obtained with this procedure will be immature and lower quality sperm, majority of the time, PESA will yield enough sperm cells for the ICSI procedure. You should also keep in mind that the longer the time period you have been exposed to the obstruction, the lower the quality and quantity of sperm that can be obtained with this method. Therefore, younger patients often respond better to this method compared to men in more advanced age brackets. Similarly, although PESA yields good results for patients with vasectomy, the duration after vasectomy can be decisive whether a good sample is likely to be obtained.

2- Micro Epididymal Sperm Aspiration (MESA)
MESA sperm retrieval technique involves aspiration of sperm from the epididymis with a fine needle, which is a more advanced version of the PESA procedure. It is a surgical procedure and is carried out under a general anesthetic. Sperm extracted using this technique are often of poor quality but are usually suitable for freezing. In some cases, enough sperm might be collected for a number of ICSI procedures, allowing the patients to use part of the sperm for the ongoing fresh cycle and preserve some of it for a future cycle.

3- Testicular Sperm Extraction (TESE)
This method of sperm extraction is often used for non-obstructive type of azoospermia where sperm cannot be obtained from the epididymis. TESE procedure requires taking a small piece of tissue from the testis and isolating the sperm from this tissue. Compared to MESA or PESA, a lower number of sperm cells are likely to be extracted, and in some cases, viable sperm may not be found in the biopsy tissue, which may require canceling the cycle or opting for sperm donation.

It should be known that sperm samples extracted/retrieved via surgical methods will not be as mature as spermatozoa found in the ejaculate, therefore, success rates with surgically obtained sperm samples are likely to be lower compared to standard sperm samples. Furthermore, while in some cases it may appear that freezing the surgically obtained sample may be an option, viability of this sample is likely to be further reduced with the freeze/thaw procedures. It is always a good idea to use surgically retrieved sperm cells when they are fresh.

The diagram below shows how each of the surgical sperm retrieval methods are administered:

Surgical sperm extraction methods

You may also be interested in our “Stem Cell Therapeutical Study” for Non-Obstructive Azoospermia.